الجامعة العربية تعلن تأجيل انعقاد القمة العربية ـ الأفريقية

الجامعة العربية تعلن تأجيل انعقاد القمة العربية ـ الأفريقية

الثلاثاء - 21 شهر ربيع الأول 1441 هـ - 19 نوفمبر 2019 مـ رقم العدد [ 14966]

أعلنت جامعة الدول العربية تأجيل موعد انعقاد القمة العربية - الأفريقية التي كانت مقررة يوم 25 نوفمبر (تشرين الثاني) الحالي بالرياض.
وعلمت «الشرق الأوسط» أن سبب التأجيل هو مشاركة الدول الأفريقية حالياً في القمة الأفريقية المنعقدة مع ألمانيا، وبالتالي بات موعد القمة العربية - الأفريقية غير مناسب لبعض القادة، وكذلك إقامة القمة الخليجية الشهر المقبل، ومن ثم اتفق على عقد القمة العربية - الأفريقية العام المقبل في الرياض.
وأوضح مصدر مسؤول بالأمانة العامة للجامعة أن السعودية، بصفتها الدولة المضيفة للقمة، أفادت كلاً من الأمانة العامة للجامعة ومفوضية الاتحاد الأفريقي بقرارها تأجيل القمة، على أن يتم الاستقرار على موعد جديد لعقدها خلال الربع الأول من عام 2020 المقبل.
ونوه المصدر إلى أن قمة الرياض ستكون الخامسة من نوعها التي تنعقد في سياق الشراكة الاستراتيجية التي تجمع بين الدول العربية والأفريقية، إذ انطلقت هذه المسيرة بانعقاد القمة العربية - الأفريقية الأولى بالقاهرة عام 1977. واستضافت مدينة سرت الليبية القمة الثانية عام 2010، ثم عُقدت القمة الثالثة في الكويت عام 2013، وانعقدت القمة الرابعة في مالابو عاصمة غينيا الاستوائية.
ومعروف أن القمة تستهدف بناء سياسات مشتركة، توظف فيها الموارد العربية والأفريقية بما يخدم مصالح الشعوب، من خلال الاستفادة من امتداداتها التاريخية والجيواستراتيجية والثقافية، وتأكيد التضامن بين الشعوب في سعيها لتحقيق الاستقرار والأمن والتنمية، والتضامن حول ملفات العمل المشتركة.


السعودية السعودية

اختيارات المحرر

الوسائط المتعددة