ألمانيا وفرنسا تدعوان إيران إلى احترام المظاهرات «المشروعة»

ألمانيا وفرنسا تدعوان إيران إلى احترام المظاهرات «المشروعة»

الاثنين - 21 شهر ربيع الأول 1441 هـ - 18 نوفمبر 2019 مـ
أحد البنوك المتضررة جراء الاحتجاجات التي شهدتها عدة مدن إيرانية بعد رفع أسعار الوقود (أ.ف.ب)

دعت برلين اليوم (الاثنين)، إيران إلى احترام المظاهرات «المشروعة» ضد ارتفاع أسعار البنزين، وفتح حوار مع المتظاهرين.

وقالت أولريك ديمر المتحدثة باسم المستشارة أنجيلا ميركل: «إنه أمر مشروع ويستحق احترامنا أن يعبّر الناس بشجاعة عن مظالمهم الاقتصادية والسياسية كما يحدث حالياً في إيران». وأضافت: «على الحكومة الإيرانية الاستجابة للاحتجاجات الحالية بإبداء الاستعداد للدخول في حوار»، وذلك وفقاً لما ذكرته وكالة الصحافة الفرنسية.

من جانب آخر، ذكرت وزارة الخارجية الفرنسية في بيان منفصل أنها «تتابع عن كثب» الأحداث في إيران.

وأكدت فرنسا ضرورة «احترام حرية التعبير وحق الاحتجاج السلمي»، حسب متحدثة باسم وزارة الخارجية.

كانت إيران قد أعلنت أن الوضع «أكثر هدوءاً» لكنها لا تزال تواجه مشكلات مع «أعمال شغب»، وفق ما قال المتحدث الحكومي علي ربيعي، بعد أيام من مظاهرات تخللتها أعمال عنف على خلفية رفع أسعار البنزين.

وقال ربيعي في مؤتمر صحافي في طهران إن الوضع «أكثر هدوءاً» لكن لا يزال هناك «بعض المسائل الصغيرة، ولن يكون لدينا غداً أو بعد غد أي مشكلات بشأن أعمال الشغب».

وشهدت شوارع المدن الإيرانية الكبرى احتجاجات على تحصيص ورفع سعر المحروقات في البلاد، بسبب الأزمة الاقتصادية المستمرة جراء العقوبات التي تفرضها عليها أميركا. وشهدت الاحتجاجات إضرام النار في أكثر من 100 بنك وعدة متاجر، حسبما ذكرت وكالة أنباء «فارس»، أمس (الأحد).

وذكرت منظمة «مجاهدي خلق» الإيرانية المعارضة، في موقعها الإلكتروني، أمس (الأحد)، أنه تم تسجيل وقوع 27 قتيلاً خلال الاحتجاجات على ارتفاع أسعار الوقود، والتي دخلت يومها الثالث في إيران، حسبما نقلت وكالة الأنباء الألمانية.


ايران أخبار إيران

اختيارات المحرر

الوسائط المتعددة