أول حاملة طائرات صينية الصنع تعبر مضيق تايوان

أول حاملة طائرات صينية الصنع تعبر مضيق تايوان

الاثنين - 21 شهر ربيع الأول 1441 هـ - 18 نوفمبر 2019 مـ رقم العدد [ 14965]

اتهم وزير تايواني الصين بالترهيب قبل الانتخابات المقبلة، بعدما أرسلت بكين أول حاملة طائرات مصنوعة في الصين للمرور عبر مضيق تايوان، بحسب ما أوردته وزارة الدفاع التايوانية أمس.
وكثفت الصين تدريباتها العسكرية حول الجزيرة منذ تولي الرئيسة تساي إنغ - وين، المشككة في الصين، السلطة في 2016. وتعد الصين تايوان، التي تتمتع بحكم ذاتي، مقاطعة منشقة سيتم توحيدها في نهاية المطاف مع البر الرئيسي، وبالقوة إن اقتضى الأمر، بعد انشقاقهما عام 1949، إثر حرب أهلية.
وكتب وزير خارجية تايبيه، جوزيف وو، على «تويتر»، أن الصين «تعتزم التدخل في انتخابات تايوان»، مضيفاً: «لن تتم إخافة الناخبين»، كما ذكرت وكالة الصحافة الفرنسية. وذكرت وزارة الدفاع، في بيان لطمأنة السكان أنها أرسلت سفناً وطائرات لرصد تحركات الحاملة ومراقبتها من كثب، وأضافت أن سفناً من الولايات المتحدة واليابان تابعت حاملة الطائرات في المضيق.
كما كثفت بكين الضغوط الدبلوماسية والاقتصادية على تايوان، بعدما رفضت الحكومة الإقرار بأن الجزيرة هي جزء من «الصين الواحدة». وتسعى تساي، التي أعربت عن دعمها للحركة المنادية بالديمقراطية في هونغ كونغ، إلى الفوز بولاية ثانية، في مواجهة منافسها الذي يفضل توثيق العلاقات مع الصين. ووصفت انتخابات يناير (كانون الثاني) بأنها «قتال من أجل حرية وديمقراطية تايوان».


الصين

اختيارات المحرر

الوسائط المتعددة