غوتيريش يطالب بالتحقيق في قتل إسرائيل عائلة من 8 أفراد في غزة

غوتيريش يطالب بالتحقيق في قتل إسرائيل عائلة من 8 أفراد في غزة

الأحد - 20 شهر ربيع الأول 1441 هـ - 17 نوفمبر 2019 مـ رقم العدد [ 14964]
تلاميذ في مدرسة بدير البلح يحملون صورة زميلهم معاذ أبو ملحوس (7 أعوام) الذي قُتل مع 7 آخرين من أفراد عائلته بضربة إسرائيلية على منزلهم في قطاع غزة قبل أيام (أ.ف.ب)
رام الله: «الشرق الأوسط»
طالب الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش إسرائيل بالتحرك العاجل لإجراء تحقيق في ظروف قتل الجيش الإسرائيلي 8 فلسطينيين من عائلة واحدة في قطاع غزة جراء غارة جوية الأسبوع الماضي.

وقال نائب المتحدث باسم الأمين العام، فرحان حق، أمس، خلال إحاطة إعلامية بالمقر الدائم للأمم المتحدة في نيويورك، إن غوتيريش «يدين أي هجمات تستهدف المدنيين، وإن مقتل العائلة الفلسطينية يعد مأساة». وأضاف: «يطالب الأمين العام إسرائيل بالتحرك العاجل لإجراء تحقيق».

وطلب غوتيريش جاء بعد يوم من إعلان الجيش الإسرائيلي أنه يدقق «في ملابسات مقتل أبناء عائلة السواركة في دير البلح بقطاع غزة، إثر غارة إسرائيلية فجر الخميس». وقتلت إسرائيل 8 من عائلة السواركة وهم: رسمي سالم أبو ملحوس (45 عاماً)، ويسرى محمد أبو ملحوس (39 عاماً)، ومريم سالم أبو ملحوس (35 عاماً)، ووسيم محمد سالم أبو ملحوس (12 عاماً)، ومهند رسمي سالم أبو ملحوس (13 عاماً)، ومعاذ محمد سالم أبو ملحوس (7 أعوام)، وفارس محمد سالم أبو ملحوس وسالم محمد سالم أبو ملحوس (4 أعوام). كما أصيب عشرة آخرون غالبيتهم أطفال.

وقالت الطفلة نور السواركة (12 عاماً) وهي الناجية الوحيدة إن أهلها كانوا نياماً في إحدى الغرف فيما كانت بعيدة ومستيقظة قبل أن ترى نوراً أحمر وانفجارات.

وشرحت: «طلعت أجري بسرعة من الدار، وما قدرت أصحّي أهلي من النوم، ووقفت في أرض قرب الدار، خايفة وبعيّط (أبكي)، وبعد قليل رجعت ولم أجد الدار. كان هناك حفرة كبيرة فقط، وكل أغراض الدار متناثرة وأهلي تحت الأرض».

وذكرت صحيفة «هآرتس» أن هذه الغارة نفذت بسبب كون منزل العائلة مدرجاً في «بنك أهداف» قديم، دون أن يتم التدقيق من جديد في هوية سكانه.

وتعقيباً، قال الناطق باسم الجيش الإسرائيلي إنه «تم استهداف بنى تحتية للإرهاب تابعة للجهاد الإسلامي، وإن المعلومات التي كانت متوافرة ساعة تنفيذ الغارة لم تشر إلى تواجد مدنيين عزل في المبنى المذكور».
فلسطين النزاع الفلسطيني-الاسرائيلي

اختيارات المحرر

الوسائط المتعددة