ماكرون يعتبر حلف الأطلسي «ميتا دماغيا»... ويلوم أميركا وتركيا

ماكرون يعتبر حلف الأطلسي «ميتا دماغيا»... ويلوم أميركا وتركيا

الخميس - 10 شهر ربيع الأول 1441 هـ - 07 نوفمبر 2019 مـ
الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون (رويترز)
باريس: «الشرق الأوسط اونلاين»
صرح الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون في مقابلة مع مجلة «ذي إيكونوميست» الأسبوعية، والتي نشرت اليوم (الخميس) أن «ما نعيشه حالياً هو موت سريري لحلف شمال الأطلسي(ناتو)»، مبرراً ذلك بالابتعاد الأميركي وسلوك تركيا العضو في الحلف.

وقال ماكرون: «يجب أن نوضح الآن ما هي الغايات الاستراتيجية للحلف الأطلسي»، داعياً من جديد إلى «تعزيز» قوة أوروبا الدفاعية، وذلك حسبما ذكرت وكالة الصحافة الفرنسية.

وكان الرئيس الفرنسي قد ذكر في تصريح صحافي في منتصف الشهر الماضي، أنه علم بالانسحاب الأميركي من شمال سوريا من خلال «تويتر»، منتقداً ذلك الأمر. وقال: «أفهم أننا في حلف شمال الأطلسي. وأفهم أنّ تركيا والولايات المتحدة في الحلف. واكتشفت من خلال تغريدة على موقع (تويتر) أنّ الولايات المتحدة قررت سحب قواتها وإخلاء المنطقة، مثلي مثل الجميع».

وكانت الأزمة المتعلقة بالموقف الأميركي من سوريا بدأت خلال قمة مجموعة السبع التي عقدت في نهاية أغسطس (آب) في بياريتس في فرنسا. وتفاقمت عندما لم يبلغ ترمب إيمانويل ماكرون، وغيره من الحلفاء، في 13 أكتوبر (تشرين الأول) بقرار الانسحاب الذي من المفترض أن تترتب عليه عواقب وخيمة على صعيد المنطقة وعلى صعيد مكافحة تنظيم «داعش».
فرنسا الناتو

اختيارات المحرر

الوسائط المتعددة