بعد مواجهات الأقصى.. عباس يحذر من خطورة تحويل الصراع إلى ديني

حذر الرئيس الفلسطيني محمود عباس اليوم (الاربعاء)، من تحويل الصراع الفلسطيني - الإسرائيلي إلى صراع ديني، بعد المواجهات التي شهدها المسجد الأقصى اليوم، بين المصلين والشرطة الإسرائيلية.
وقال عباس في تصريحات للصحافيين في مكتبه برام الله "هذه التصرفات الإسرائيلية تحاول أن تجعل الصراع هنا صراعا دينيا، وهي تعرف ونحن نعرف والعالم يعرف، خطورة استعمال الدين في الصراعات السياسية".
وأضاف عباس "لابد أن نرى جميعا ما يحيط بنا.. ماذا يحصل من حولنا، وعلى إسرائيل أن تنتبه إلى هذا وأن تفهم أن مثل هذه الخطوات محفوفة بالمخاطر عليها وعلى غيرها".
وشهد المسجد الأقصى اليوم، مواجهات بين المصلين والشرطة الإسرائيلية التي حاولت توفير الحماية لمجموعات يهودية عملت على اقتحام المسجد بمناسبة حلول عيد المظلة.
وكان مستوطنون وجهوا دعوات لاقتحام المسجد الأقصى مع حلول عيد المظلة، ما دفع جهات فلسطينية لدعوة المسلمين للاعتكاف داخله اليوم وغدا لمنع الاقتحام.
وحاولت الشرطة الإسرائيلية إخراج المعتكفين من المسجد بالقوة، ما أدى الى وقوع مواجهات أصيب فيها عدد من الفلسطينيين.
وأظهرت لقطات تلفزيونية إطلاق قنابل غاز في الموقع.
وأضاف عباس "تتزايد في هذه الأايام الاعتداءات الإسرائيلية على المسجد الأقصى، يقودها المتطرفون والمستوطنون برعاية الحكومة الاسرائيلية".
كما اتهم عباس إسرائيل بمحاولة فرض الأمر الواقع في الأقصى، وقال "وفي كل يوم نجد هؤلاء يحاولون الدخول إلى المسجد بكل الوسائل من أجل أن يثبتوا ما يريدون من أمر واقع".
ثمّ أفاد بأنّ "الأمر الواقع الذي تسعى إليه إسرائيل، هو التقسيم الزماني والمكاني للمسجد الأقصى، بحجج أن لها فيه نصيبا؛ وهذه حجج واهية وكاذبة وتحريف للتاريخ الذي نعرفه جميعا".
وأوضح عباس أن إسرائيل تحاول تسهيل دخول اليهود إلى المسجد الأقصى من خلال فتح أبواب جديدة للدخول من خلالها إلى المسجد، حيث يقتصر دخولهم حاليا من باب المغاربة فقط. وتابع "وفي هذه الايام ايضا تحاول الحكومة الاسرائيلية ان تفتح ابوابا خاصة للمتطرفين والمستوطنين من اجل ان تسهل عليهم دخول المسجد والعبث فيه (...) هذا الأمر لا يمكن السكوت عليه".
وتعهد عباس بالذهاب إلى الامم المتحدة ومجلس الأمن "لنعرض هذه الإجراءات".
كما اعتبر عباس أنّه "يجب أن يوضع حد لتصرفات الحكومة الإسرائيلية، وأميركا قادرة على أن تضع حدا لهذه الإجراءات إن كانت جادة في الوصول إلى السلام".