الصناعات العسكرية السعودية تستعرض طائرات الدرون في البحرين

استعرضت الصناعات العسكرية السعودية عدداً من الطائرات دون طيار (درون) في معرض البحرين للدفاع 2019، أبرزها «لونا» و«عقاب 2» و«حارسة الأجواء»، حيث يصل مدى كل منها 200 كيلومتر.
وشاركت نحو 8 شركات متخصصة في الطائرات من دون طيار في معرض البحرين للدفاع 2019، الذي يغلق أبوابه اليوم، فيما مثلت المشاركة السعودية الأكبر في المعرض، حيث استعرضت الصناعات العسكرية السعودية منظومتها التصنيعية.
وطائرة «لونا» طائرة استطلاعية يبلغ مداها 100 كيلومتر، ويمكن مضاعفة مداها عبر تطويرها من قبل الخبراء والمهندسين في المؤسسة العامة للصناعات العسكرية السعودية.
وتمثل طائرة «لونا» باكورة طائرات «الدرون» التي تنتجها المؤسسة، وتتميز بقدرتها على التخفي، والارتفاع بنحو 16 ألف قدم، كما تتميز بقدرتها على البقاء في الجو لمدة تصل إلى 8 ساعات، بالإضافة لحمولاتها المتعددة التي تشمل أنظمة التصوير النهارية والليلية، في حين يبلغ مداها دائرة نصف قطرها 100 كم، لتكون بذلك إحدى الوسائل التي يمكن الاعتماد عليها في أنظمة الدفاع العسكرية.
كما تمثل طائرة «حارسة الأجواء»، وهي طائرة تم تطويرها من قبل مركز الأمير سلطان للدراسات والبحوث الدفاعية، منظومة طائرات تكتيكية متعددة المهام، قادرة على تنفيذ مهام المراقبة والاستطلاع، وتصحيح معطيات الرماية، ويبلغ مداها 200 كيلومتر.
ويبلغ طول طائرة «حارسة الأجواء» 8 أمتار، ويصل وزنها إلى 250 كيلوغراماً، وأقصى ارتفاع لها 6 كيلومترات، كما أنها قادرة على الطيران لمدة 8 ساعات.
وطورت شركة «تقنية علم»، وهي شركة سعودية للصناعات العسكرية، طائرة «عقاب 2»، وهي نسخة مطورة من طائرة «عقاب 1»، حيث تعمل النسخة المطورة بثلاثة محركات، وهي قادرة على الطيران لمسافات بعيدة، مع قدرتها على نقل حمولة تصل إلى ألف كيلوغرام.
ومن جانب آخر، طور مركز الأمير سلطان للدراسات والبحوث الدفاعية منظومة «يمامة»، وهي منظومة طائرات دون طيار قادرة على المراقبة والاستطلاع، ورصد الأهداف المتحركة، ويبلغ طول الطائرة 4 أمتار، ووزنها 38 كيلوغراماً، وأقصى ارتفاع لها 4 كيلومترات، وتعمل في دائرة نصف قطرها 50 كيلومتراً.
كما طور المركز نظاماً رادارياً متقدماً، وهو الرادار السلبي الصامت، الذي يمكنه رصد الأهداف المتوسطة والمنخفضة الارتفاع، ويمكن استخدامه في المراقبة المتخفية في المديين القصير والمتوسط، كما يمكنه العمل كداعم للرادارات الاستراتيجية والتكتيكية، وذلك لقدرته على إخفاء موقعه، وعدم القدرة على رصده.