ترمب متفائل بتوقيع جزء من الاتفاق مع الصين قبل الموعد

ترمب متفائل بتوقيع جزء من الاتفاق مع الصين قبل الموعد

الاثنين - 29 صفر 1441 هـ - 28 أكتوبر 2019 مـ
الرئيس الأميركي دونالد ترمب في قاعدة أندروز الجوية (رويترز)
واشنطن: «الشرق الأوسط أونلاين»
توقّع الرئيس الأميركي دونالد ترمب اليوم (الإثنين) توقيع جزء كبير من اتفاق التجارة مع الصين قبل الموعد المقرر. وقال للصحافيين في قاعدة أندروز الجوية قبيل توجهه إلى مدينة شيكاغو: «نتطلع على الأرجح إلى أن يحصل توقيع جزء كبير جدا من اتفاق الصين قبل الموعد المقرر. سنطلق عليه اسم ‬‬المرحلة الأولى، لكنه جزء كبير جداً».
ويعمل مسؤولون من الدولتين اللتين تملكان أكبر اقتصادين في العالم على صَوغ النص الخاص بـ«المرحلة الأولى» التي أعلنها ترمب يوم 11 أكتوبر (تشرين الأول)، آملاً توقيع الاتفاق مع الرئيس الصيني شي جينبينغ الشهر المقبل خلال قمة آسيا المحيط الهادئ «آبيك» في تشيلي.
وأوضح ترمب أن «المرحلة الأولى» من الجزء «ستهتم بالمزارعين» و«ستعتني أيضاً بالكثير من الاحتياجات المصرفية». وأضاف: «نقول قبل الموعد المحدد بقليل، بل ربما قبل الموعد المحدد بكثير».
وتحاول بكين وواشنطن تهدئة حرب تجارية بينهما مستمرة منذ قرابة 16 شهراً وتسبب اضطراباً في الأسواق المالية وتعطل سلاسل الإمداد وتبطئ النمو الاقتصادي العالمي.
وفي هذا الإطار، وافق ترمب في وقت سابق من هذا الشهر على إلغاء زيادة كان قد أعلنها على الرسوم الجمركية المفروضة على سلع صينية قيمتها 250 مليار دولار كجزء من اتفاق مبدئي يشمل المشتريات الزراعية، وزيادة الوصول إلى أسواق الخدمات المالية في الصين، وتحسين حماية حقوق الملكية الفكرية، وإبرام اتفاق يتناول العملة.
أميركا العلاقات الأميركية الصينية

اختيارات المحرر

الوسائط المتعددة