اتفاق ينهي أطول إضراب في قطاع السيارات بالولايات المتحدة

انتهى إضراب العاملين في شركة «جنرال موتورز»، أكبر منتج للسيارات في الولايات المتحدة، بعدما وافقت نقابة العاملين على اتفاق جماعي يوم الجمعة لإنهاء أطول إضراب للعاملين في قطاع صناعة السيارات في 50 عاما.
وبعد الإضراب عن العمل لنحو 40 يوما، أعلنت نقابة «يونايتد أوتو ووركر» (يو.إيه.دبليو) لعمال صناعة السيارات في الولايات المتحدة في بيان في وقت متأخر يوم الجمعة أنهم صوتوا لصالح تمرير عقد لمدة أربعة أعوام لإنهاء الإضراب.
وقال البيان: «بالتصديق على العقد، ينتهي إضراب أعضاء نقابة «يونايتد أوتو ووركر»، والعمال سيبدأون في القيام بعملهم بناء على توجيهات جنرال موتورز».
وكانت جنرال موتورز قد توصلت بالفعل إلى اتفاق مع «يونايتد أوتو ووركر» يوم الأربعاء قبل الماضي، ولكن كان لا بد من تصديق العمال على الاتفاق. ويشمل العقد 11 ألف دولار مكافأة توقيع، وزيادتين سنويتين بنسبة 3 في المائة وبدون تكاليف إضافية للرعاية الصحية.
وكان نحو 50 ألف عامل في «جنرال موتورز» بدأوا الإضراب في 16 سبتمبر (أيلول)، للمطالبة بحصة من الأرباح وزيادة المزايا التي يحصلون عليها. وقال أعضاء النقابة إن العمال ساهموا في تعافي «جنرال موتورز» من الانهيار الاقتصادي الذي حدث في عام 2008. وإنهم يستحقون تعويضا أفضل عن جهودهم في تلك الفترة.
وقال تيري ديتس، نائب رئيس نقابة «يو.إيه.دبليو»، إن الأولوية الأولى لفريق التفاوض الذي يمثل عمال «جنرال موتورز» على مستوى الولايات المتحدة تمثلت في ضمان عقد عمل جديد قوي وعادل للعمال.
وكانت نفقات الرعاية الصحية للعمال أحد الملفات الأساسية للتفاوض بين إدارة «جنرال موتورز» ونقابة العمال. وتريد الشركة الحد من نفقات الرعاية الصحية من خلال تحميل العمال جزءا أكبر منها، في حين يرفض العمال زيادة مساهمتهم في صندوق الرعاية الصحية.
يذكر أن هذا الإضراب هو الأول لعمال «جنرال موتورز» منذ عام 2007 عندما نفذ العمال إضرابا لمدة يومين. وقدر محللون أن الإضراب الأخير كلف الشركة نحو مليوني دولار. وقالت النقابة إنها ستركز بعد ذلك على التفاوض مع شركتي فورد وفيات كرايسلر.
وكانت الشركة قد أعلنت عن سلسلة من عمليات تسريح العمالة في مصانعها بالولايات المتحدة وكندا والمكسيك في الآونة الأخيرة بسبب استمرار الإضراب. وقبل نحو أسبوعين، ارتفع سهم «جنرال موتورز» مدعوماً بتحركات المديرة التنفيذية للشركة ماري بارا لمحاولة إنهاء إضراب العمال.
فيما كانت المجموعة نجحت في تحقيق أرباح تتجاوز توقعات المحللين بفضل إجراءات خفض النفقات والأداء الجيد لقطاع الشاحنات خلال الربع الثاني من العام الحالي. ورغم تراجع الأرباح بعد حساب المتغيرات الموسمية مقارنة بالربع الثاني من العام الماضي إلى 1.64 دولار لكل سهم، فإنها جاءت أعلى من توقعات المحللين التي كانت 1.45 دولار لكل سهم، في الوقت الذي أبقت فيه المجموعة على توقعاتها بتحقيق نتائج أفضل خلال النصف الثاني من العام الحالي.
وذكرت «جنرال موتورز» أن أرباحها خلال الربع الثاني من العام الحالي بلغت 700 مليون دولار، في حين بلغت الأرباح خلال النصف الأول من العام الحالي 1.1 مليار دولار. ونجحت «جنرال موتورز» في خفض نفقاتها من خلال وقف الإنتاج في مصنع «لورد ستون» بولاية أوهايو الأميركية الذي كان ينتج السيارة «شيفروليه كروز»، حيث شطبت الشركة نحو 8000 وظيفة في فبراير (شباط) الماضي.
ويذكر أن أرباح «جنرال موتورز» وتوقعات طرح طرز جديدة من الشاحنات الخفيفة خلال الشهور المقبلة، يشير إلى الانقسام الحادث في صناعة السيارات الأميركية حاليا، حيث تتجه «جنرال موتورز» و«فيات كرايسلر» إلى طرح طرز جديدة أو مطورة، في الوقت الذي تتراجع فيه أسواق السيارات الرئيسية، وبخاصة في الولايات المتحدة والصين. في المقابل فإن «فورد موتورز» ثاني أكبر شركة سيارات في الولايات المتحدة اكتفت بطرح شاحناتها الخفيفة الموجودة.