في حفل ضخم... إمبراطور اليابان يعلن رسمياً اعتلاءه العرش

في حفل ضخم... إمبراطور اليابان يعلن رسمياً اعتلاءه العرش

شخصيات من 180 بلداً حضروا مراسم التنصيب
الثلاثاء - 23 صفر 1441 هـ - 22 أكتوبر 2019 مـ
طوكيو: «الشرق الأوسط أونلاين»
أعلن إمبراطور اليابان ناروهيتو اليوم (الثلاثاء)، تنصيبه رسمياً خلال حفل ضخم أقيم في القصر الإمبراطوري في طوكيو بحضور ألفي مدعو بينهم رؤساء دول وشخصيات كبرى من نحو 180 بلداً.

ووفقاً لوكالة الأنباء الألمانية، فقد أعلن الإمبراطور (59 عاماً) الذي تسلم العرش رسمياً في أول مايو (أيار)، بعدما تنازل عنه الإمبراطور السابق، أكيهيتو، اعتلاء العرش في مراسم استغرقت 30 دقيقة.

وقال الإمبراطور: «أتعهد بأن أعمل وفقاً للدستور وأن أضطلع بمسؤوليتي بصفتي رمزاً للدولة ووحدة الشعب الياباني، كما أتمنى دائما السعادة للشعب والسلام للعالم، وشاغلي سيكون الشعب والوقوف بجانبه».

وأضاف: «أتمنى بإخلاص أن تحقق بلادنا، من خلال حكمة شعبنا وجهوده، مزيداً من التقدم وأن تسهم في إحلال الصداقة والسلام في المجتمع الدولي والرفاهية والرخاء للبشرية».

في الوقت نفسه، ستعتلي الإمبراطورة ماساكو، التي ارتدت اللباس التقليدي في اليابان المعروف باسم الكيمونو، عرشاً آخر.

وكان من المقرر أن يتم تنظيم موكب للإمبراطور والإمبراطورة ماساكو عقب الحفل، لكن تم تأجيل ذلك الحدث حتى 10 نوفمبر (تشرين الثاني) في أعقاب الإعصار هاغيبس، الذي خلف أكثر من 80 قتيلاً على الأقل.

وشارك في حفل اليوم عدد من كبار الشخصيات من 180 دولة ومنظمة دولية، من بينهم الرئيس الألماني فرنك فالتر شتاينماير، والأمير البريطاني تشارلز، ورئيس الفلبين رودريغو دوتيرتي، وزعيمة ميانمار الفعلية أون سان سو تشي، ومنسقة الشؤون الخارجية للاتحاد الأوروبي فيديريكا موغيريني.

ومن المتوقع أن تكلف مراسم اعتلاء العرش، دافعي الضرائب اليابانيين 3.‏16 مليار ين (150 مليون دولار)، بزيادة نسبتها 30 في المائة على تكلفة اعتلاء الإمبراطور السابق أكيهيتو العرش عام 1990. وذلك بسبب زيادة عدد الضيوف.
اليابان اليابان

اختيارات المحرر

الوسائط المتعددة