موجز أخبار

موجز أخبار

الجمعة - 19 صفر 1441 هـ - 18 أكتوبر 2019 مـ رقم العدد [ 14934]
رئيس الوزراء المجري فيكتور أوربان
- روسيا تحتج بعد ضبط دبلوماسيين أميركيين قرب موقع تجارب عسكري
موسكو - «الشرق الأوسط»: ستبعث موسكو بمذكرة احتجاج رسمية لواشنطن بعدما ضبطت الشرطة ثلاثة دبلوماسيين أميركيين في منطقة محظورة تقع قرب موقع اختبارات عسكري. وقالت وزارة الخارجية الروسية إن الشرطة أوقفت الدبلوماسيين بعدما وصلوا بالقطار يوم الاثنين وأعادتهم. ورغم تمتعهم بالحصانة الدبلوماسية، اتهمتهم السلطات بمخالفة القانون لأنهم لم يكونوا يحملون التصاريح الخاصة التي يحتاجها الأجانب لزيارة المنطقة. وتثير المنطقة التي اعترضتهم الشرطة فيها اهتماما متزايدا لدى أجهزة مخابرات غربية بعد وقوع حادث عسكري غامض هناك في أغسطس (آب). وأدى الحادث إلى ارتفاع في مستويات الإشعاع لفترة وجيزة وأودى بحياة خمسة على الأقل من موظفي شركة روس أتوم الحكومية للطاقة النووية.

- المجر: سنضطر لاستخدام القوة لصد المهاجرين
بودابست - «الشرق الأوسط»: قال رئيس الوزراء المجري فيكتور أوربان إن بلاده ستضطر إلى «استخدام القوة» عند حدودها الجنوبية مع صربيا لحماية حدود الاتحاد الأوروبي إذا نفذت تركيا تهديدها بفتح الأبواب أمام اللاجئين لعبور البلقان نحو أوروبا. وشيد أوربان سياجا من الصلب على حدود المجر مع صربيا لإغلاق طريق الهجرة عبر البلقان الذي قطعه مئات الآلاف من الأشخاص سيرا من الشرق الأوسط إلى غرب أوروبا في ذروة الأزمة في عام 2015، ويعتمد الاتحاد الأوروبي على تركيا في كبح وصول اللاجئين إلى أوروبا بعد اتفاق أبرم في 2016 لإغلاق طريق بحر إيجة بعد دخول أكثر من مليون شخص إلى دول التكتل. وهددت تركيا، التي تستضيف 3.6 مليون لاجئ سوري، «بفتح الأبواب» للسماح للموجودين بالفعل في البلاد بالتوجه إلى أوروبا إذا وصف الاتحاد الأوروبي توغلها في شمال شرقي سوريا بشكل سلبي.

- ميركل: ألبانيا ومقدونيا الشمالية بحاجة للانضمام للاتحاد الأوروبي
برلين - «الشرق الأوسط»: جددت المستشارة الألمانية أنجيلا ميركل دعوتها للدول الأعضاء في الاتحاد الأوروبي من أجل إتاحة المجال أمام ألبانيا ومقدونيا الشمالية للانضمام للتكتل. وقالت ميركل في بيانها الحكومي أمام البرلمان أمس الخميس إن ألمانيا ممتنة بشكل خاص لدول غرب البلقان وتريد أن تربط هذه الدول بالاتحاد الأوروبي، وإنه تم مد جسور التفاهم مع الشركاء داخل الاتحاد الذين كانت لهم تحفظات ضد الانضمام؛ حيث أراد هؤلاء أن تتسم بالعملية بالشفافية. وكانت ميركل عبرت أثناء لقائها الرئيس الفرنسي، إيمانويل ماكرون، بمدينة تولوز الفرنسية أمس الأربعاء، عن دعمها لرغبة الرئيس في إصلاح عملية الانضمام للاتحاد. وقللت ميركل من حجم الخلافات بين بلادها وفرنسا فيما يتعلق بفرص انضمام ألبانيا ومقدونيا الشمالية. ورأت ميركل أنه لا يمكن البدء في محادثات الانضمام إلا بعد توضيح قضايا بعينها، مشيرة إلى إمكانية وجود «بعض الاختلاف على التفاصيل» مع فرنسا. وأوضح ماكرون أن هناك ضرورة لتعديل عملية الانضمام قبل إتاحة الفرصة لضم أعضاء جدد، لافتا إلى ضرورة إتاحة إمكانية قطع هذه العملية إذا تطلب الأمر، وذلك في إشارة إلى تركيا.

- نشطاء تغير المناخ يعطلون القطارات في لندن
لندن - «الشرق الأوسط»: عطل نشطاء يدعون لمكافحة تغير المناخ خدمات السكك الحديدية في شرق لندن صباح أمس الخميس حيث أظهرت صور على وسائل التواصل الاجتماعي المتظاهرين يجلسون فوق القطارات. وقالت شرطة النقل البريطانية إنها تعاملت مع الأحداث التي وقعت في شادويل وسترادفورد وكانينج تاون بالقرب من حي المال في كناري وارف بلندن. وأضافت الشرطة في بيان: «ألقينا القبض على البعض بالفعل ويعمل أفرادنا على استئناف الخدمات بسرعة».
المملكة المتحدة المانيا روسيا المجر أخبار العالم اخبار اوروبا

اختيارات المحرر

الوسائط المتعددة