رالي القصيم يشهد أكبر مشاركة في تاريخ الراليات السعودية

رالي القصيم يشهد أكبر مشاركة في تاريخ الراليات السعودية

فيصل بن مشعل يطلع على الاستعدادات قبل انطلاق المنافسات
الأربعاء - 17 صفر 1441 هـ - 16 أكتوبر 2019 مـ رقم العدد [ 14932]
جدة: محمد باسنيد

رَأَس الأمير فيصل بن مشعل أمير منطقة القصيم، أمس، اجتماع اللجنة العليا للاستعداد النهائي لانطلاق رالي القصيم الدولي بمركز النخلة بمدينة بريدة.

واطلع أمير المنطقة على الاستعدادات والتجهيزات التي اتخذها الاتحاد السعودي لانطلاق رالي القصيم، بالشراكة مع إمارة المنطقة والجهات الحكومية والأمنية، مستمعاً لشرح مفصل من الأمين العام لاتحاد السيارات عبد الله باخشب، عن عدد المشاركين، الذي وصل إلى 90 مشاركاً لرالي القصيم الدولي لفئتي السيارات والدراجات النارية من 13 دولة حول العالم.

وأوضح باخشب أن عدد المشاركين يُعد الرقم الأعلى على مستوى المملكة والشرق الأوسط، مبيناً أن المسار المحدد للسباق جرى تجهيزه وفق أعلى درجات الأمان ونقاط الاستعداد لقدوم المتسابقين ومرورهم بكل أمن وسلامة، مقدماً شكره وتقديره لأمير المنطقة على دعمه الدائم ومتابعته جميع خطوات التجهيزات وانطلاق السباق، الذي يُعد مرحلة من مراحل بطولة السعودية للراليات الصحراوية.

من جانبه، أكد الأمير فيصل بن مشعل أن ما تتمتع به المنطقة من تضاريس ملائمة ومساحات شاسعة وكثبان رملية عامل مسهم في نجاح رالي القصيم الدولي، منوهاً بما توليه القيادة من الدعم غير المحدود للقطاع الرياضي وحرصها الدائم على تطويره ليكون منافساً فاعلاً على المستويين الإقليمي والدولي.

ولفت إلى أن رالي القصيم سيتيح المجال لشباب المنطقة لفتح فرص العمل والاستمتاع من خلال هذه الرياضة، مشيداً بالجهود التي تبذلها الهيئة العامة للرياضة، برئاسة الأمير عبد العزيز الفيصل رئيس الهيئة العامة للرياضة، والأمير خالد بن سلطان رئيس الاتحاد السعودي للسيارات والدراجات النارية، لتعزيز دور المملكة وأبنائها على مستوى العالم من خلال إقامة هذه الرياضة، سائلاً المولى عز وجل أن يبارك بالجهود وأن يوفق الجميع لكل خير.

حضر الاجتماع وكلاء الإمارة، وأمين المنطقة، ومديرو الجهات الحكومية والأمنية ذات العلاقة، ومسؤولو اللجان لرالي القصيم الدولي.

ومن جهة ثانية، يدخل فريق «إي دي» السعودي للسباقات تحدي رالي القصيم في نسخته الأولى الذي يمثل الجولة الثانية من بطولة السعودية للراليات الصحراوية، وينطلق غداً (الخميس)، ويستمر حتى يوم السبت المقبل.

ويشارك قائد الفريق عيسى الدوسري على متن نيسان نيفارا، مع ملاحه الفرنسي ديلوناي سيباستيان، الذي أنهى الفريق التعاقد معه للمشاركة في عدد من الاستحقاقات المقبلة، فيما يسعى سائق الفريق عبد الله الحريز ومساعده علي حسن المشاركان على متن نيسان باترول، لتحقيق نتيجة مميزة في مشاركتهما الثانية هذا الموسم.

ويطمح الدوسري، الحاصل على لقب آخر نسختين من رالي حائل، إلى رفع رتم الاستعداد قبل المشاركة في رالي داكار 2020 الذي تستضيفه المملكة العربية السعودية في يناير (كانون الثاني) المقبل بعد أن أنهى مشاركته في عدد من جولات بطولة العالم هذا الموسم.

ويتطلع فريق «إي دي»، الذي يتسلح بعامل الخبرة التي اكتسبها من المشاركات السابقة في بطولة العالم للراليات وعدد من نسخ رالي داكار، إلى المنافسة على المراكز الأولى في رالي القصيم والوصول إلى منصة التتويج.

وكان الاتحاد السعودي للسيارات والدراجات النارية أعلن عن قائمة قوية كمّاً ونوعاً من المُشاركين في رالي القصيم 2019، وضمت القائمة 63 مُشاركاً في فئة السيارات، وشاحنةً واحدةً، و18 دراجةً نارية، و8 دراجات نارية رُباعية العجلات «كوادز»؛ حيث يُشكِّل الرالي الجولة الثانية من بُطولة السعودية تويوتا للراليات الصحراوية.

وتضمنت القائمة مزيداً من التفاصيل حول نوعية المُشاركات، إذ تنوعت الفئات في السيارات بين الفئة النموذجية «تي 1» والإنتاج التجاري «تي 2» والعربات الصحراوية المكشوفة «تي 3»، كما سيُشارك في جولة رالي القصيم نجم الراليات الصحراوية العالمية السائق السعودي يزيد الراجحي، مع فريق «أوفر درايف للسباقات» في سيارة تويوتا هايلوكس، علماً بأنه أنهى قبل أيامٍ قليلة رالي المغرب، الجولة الأخيرة من كأس العالم للراليات الصحراوية الطويلة، في المركز الخامس، ورابعاً في الترتيب العام النهائي لموسم 2019.

إلى جانب ذلك، سيُشارك السائق السعودي ياسر بن سعيدان، أحد الأسماء دائمة الظهور في الراليات الصحراوية العالمية، والحاصل على المركز الأول في رالي عسير، في سيارة ميني «أول 4 رايسينغ»، بينما سيحل السائق الإماراتي الشيخ خالد القاسمي ضيفاً على السعوديين، في سيارته بيجو «3008 دي كاي آر»، ما يعدنا بمنافسةٍ مفتوحةٍ على مصراعيها للظفر بلقب الرالي.

كما ظهر في القائمة أسماء لسائقين عرب وأجانب، ممن استغلوا فُرصة قُرب موعد رالي القصيم من موعد رالي داكار - السعودية 2020 من أجل التعرُّف على طبيعة المسارات السعودية؛ حيث سيُشارك السائق التشيكي ميروسلاف زابليتال في سيارة فورد «إف 150 – إيفو»، والسائقة المصرية يارا شلبي في سيارة نيسّان، كما سيُشارك السائقان الكويتي محمد الظفيري والإماراتي عبد اللـه حريز.

أما في فئة «تي 3» للعربات الصحراوية المكشوفة الخفيفة «باغي»، فيتقدَّمها السعودي صالح السيف في مركبة «كان إم» من طراز «مافريك إكس 3»؛ حيث سيُواجه 12 سائقاً سعودياً آخر؛ 3 في مركبات ياماها، وواحداً في مركبة بولاريس، و8 في مركبات «كان إم».

في فئة «تي 4» الخاصَّة بالشاحنات، فلن يُشارك بها سوى سائق واحد، السعودي إبراهيم المهنا، الفائز بلقب رالي حائل الدولي في فئته 2014. بشاحنة مرسيدس، يُعاونه الملّاح الإماراتي علي حسن عُبيد، والمساعدان أسامة السند ورائد أبو ذيب، إذ ينوي المهنا المشاركة في داكار 2020 في هذه الفئة الفريدة من نوعها بالنسبة للراليات العربية.

وبالانتقال لفئة الدراجات النارية، ينوي الدراج الإماراتي محمد البلوشي تجربة دراجته الجديدة «كاي تي إم 450 رالي»، وذلك بعد تحقيقه الفوز بلقب هذه الفئة في باها الأردن مؤخراً، كما سيُشارك 14 دراجاً سعودياً، والإماراتي عبد اللـه بن دخان على دراجة ياماها، والنيوزيلندي فيليب واتسون، والبريطاني أنتوني كينغ.

أما في فئة الدراجات رباعية العجلات «كوادز»، فتضم القائمة الدراج السعودي عبد المجيد الخُليفي، الفائز عدة مرات بلقب هذه الفئة في رالي حائل الدولي، على دراجة ياماها؛ حيث يعتبر من المحنكين في فئة «كوادز»، وحقق الفوز بهذه الفئة في آخر 6 نسخ من رالي حائل، 3 منها على دراجة كاوازاكي، ومثلها على دراجة ياماها، لكن هذا لا يعني أن الأمور ستكون سهلةً أمامه، مع تحديات القيادة في منطقة بريدة الجديدة عليه، ومواجهة منافسين جدد، ومن أبرز هؤلاء المنافسين الدراج الخبير سلطان المسعود، وعبد السلام حمام ويوسف النمسي.

ويُعتبر رالي القصيم الجولة الثانية من بطولة السعودية تويوتا للراليات الصحراوية؛ حيث يتبقى بعدها 3 جولات تُقام الثالثة ما بين 4 و9 نوفمبر (تشرين الثاني) المقبل، والرابعة ما بين 27 و30 نوفمبر، والخامسة ما بين 12 و14 ديسمبر (كانون الأول).

وستبدأ المنافسات في رالي القصيم 2019 مع مرحلةٍ استعراضيةٍ قصيرة طولها 3.55 كيلومتر في بريدة، مساء يوم الخميس، تليها المراحل الخاصة الخاضعة للتوقيت بطول إجمالي 347.80 كيلومتر، بينما تبلغ المسافة الإجمالية للرالي مع مراحل الوصل 548.80 كيلومتر.


السعودية رالي

اختيارات المحرر

الوسائط المتعددة