فرنسا: القرارات التركية والأميركية ستؤدي لعودة «داعش»

قال إدوار فيليب رئيس الوزراء الفرنسي اليوم (الثلاثاء) إن القرارات التي اتخذتها تركيا والولايات المتحدة في سوريا ستكون لها عواقب وخيمة على المنطقة وإن إجراءاتهما ستؤدي لا محالة إلى عودة تنظيم «داعش» إلى العراق وسوريا.
وردا على أسئلة البرلمان، قال فيليب: «العودة الحتمية لداعش في شمال شرقي سوريا وربما أيضا في شمال غربي العراق تدمير لأمننا».
واتهم فيليب واشنطن بالسماح بالهجوم التركي ودعمه بسبب قرارها سحب ألف جندي أميركي بصورة أحادية من سوريا.
وكانت «قوات سوريا الديمقراطية»، التي يقودها الأكراد، قد أعلنت أن هجوم تركيا على شمال سوريا أنعش تنظيم «داعش» الإرهابي، ودعت دول التحالف التي تقاتل هذا التنظيم إلى إغلاق المجال الجوي أمام الطائرات الحربية التركية.
وذكر القيادي الكبير في «قوات سوريا الديمقراطية»، ريدور خليل، في بيان، بحسب وكالة «رويترز» للأنباء، أن القوات ستواصل التعاون مع التحالف بقيادة الولايات المتحدة ضد «داعش» وفي الوقت ذاته صد الهجوم التركي على شمال سوريا.
وقال خليل: «الغزو التركي لم يعد يهدد بانتعاش (داعش) بل أنعشها ونشط خلاياها في قامشلو والحسكة وكل المناطق الأخرى»، مشيراً إلى هجمات بسيارات ملغومة في المدينتين، وأضاف: «ما زلنا إلى الآن نتعاون مع التحالف لمحاربة (داعش)، إننا الآن نحارب على جبهتين، جبهة الغزو التركي وجبهة (داعش)».
ودعت «قوات سوريا الديمقراطية» الولايات المتحدة إلى «تحمل مسؤولياتها الأخلاقية» تجاهها في مواجهة الهجوم التركي المستمر ضد مناطقها في شمال شرقي البلاد.