مذكرة توقيف دولية جديدة بحق «رئيس كاتالونيا» السابق

مذكرة توقيف دولية جديدة بحق «رئيس كاتالونيا» السابق

الثلاثاء - 16 صفر 1441 هـ - 15 أكتوبر 2019 مـ رقم العدد [ 14931]
كارليس بوتشيمون
مدريد: «الشرق الأوسط»
أصدر القضاء الإسباني مذكرة توقيف أوروبية ودولية جديدة، بحق الرئيس السابق لحكومة إقليم كاتالونيا، كارليس بوتشيمون، وذلك في أعقاب الحكم بالسجن على تسعة قياديين انفصاليين آخرين، أمس، على خلفية محاولة الانفصال في عام 2017.

وفي بيان، أعلنت المحكمة العليا أن القاضي بابلو لارينا سحب «مذكرة توقيف أوروبية ودولية» بحق بوتشيمون بتهمة التمرد، لاستحالة تطبيقها من قبل الشركاء الأوروبيين؛ لكنه أصدر مذكرة جديدة «لجرائم العصيان واختلاس الأموال العامة». ودانت المحكمة العليا أمس نائب الرئيس الكاتالوني السابق أوريول خونكيراس بالتهم نفسها، وحكمت عليه بالسجن 13 عاماً، كما أصدرت أحكاماً بالسجن بحق قياديين انفصاليين آخرين. وفر بوتشيمون الذي يُعدّ لاعباً أساسياً في محاولة الانفصال عام 2017، إلى بلجيكا هرباً من الملاحقات القضائية. وفي يوليو (تموز) 2018، سحب القاضي لارينا مذكرة توقيف دولية بحق بوتشيمون وانفصاليين آخرين غادروا إسبانيا، بعد قرار من القضاء الألماني لصالح الرئيس الكاتالوني السابق الذي أوقف قبل أشهر من ذلك في ألمانيا.

ولم يسمح القضاء الألماني بترحيل بوتشيمون لإسبانيا لمحاكمته بتهمة التمرد، التي قد تصل عقوبتها إلى 25 عاماً في السجن؛ لكن سمح بترحيله فقط لمحاكمته بتهم اختلاس الأموال العامة. ورفض القضاء البلجيكي من جهته أيضاً الالتزام بمذكرة التوقيف الأوروبية.
اسبانيا كتالونيا

اختيارات المحرر

الوسائط المتعددة