ملك البحرين: أي تهديد للملاحة في الخليج العربي هو تحدٍ للنظام العالمي

شدد العاهل البحريني الملك حمد آل خليفة، على ضرورة حماية حرية الملاحة من أي تهديدات أو مخاطر، مشيراً إلى أن أي تهديد للملاحة في مياه الخليج العربي يعد تحدياً للنظام العالمي.
وأضاف الملك حمد آل خليفة، خلال افتتاحه أمس دورة الانعقاد الثاني من الفصل التشريعي الخامس لمجلسي الشورى والنواب في البحرين، قائلاً «من مياه الخليج العربي تنطلق خُمس احتياجات العالم من النفط والغاز، وبالتالي، فإن أي تهديد لحرية الملاحة يعتبر معطلاً للتجارة العالمية، ومربكاً لأسعار النفط، كما يعد تحدياً للنظام العالمي».
وطالب الملك حمد المجتمع الدولي بأن «يتكاتف لاتخاذ خطوات حازمة لردع المخالف والمعتدي، وإلزامه بالقوانين والمعاهدات الدولية المتعلقة بالسلامة البحرية، للحفاظ على الأمن والسلم الدوليين».
كما شدد في خطابه أمام أعضاء الحكومة والسلطة التشريعية على ضرورة حماية أركان دولة القانون، وقال «إن مرحلة العمل المقبلة، بآمالها وتطلعاتها، تستدعي منا جميعاً حماية أركان دولة القانون وإرساء سيادته، بالاستمرار في الارتقاء بقطاع العدالة بمؤسساته، وخدماته».
ولفت إلى أن البحرين تواصل الاستثمار في قطاع النفط والغاز في ضوء الاكتشافات الكبيرة التي أعلن عنها مؤخراً وقال إن البحرين دشنت مجموعة من المشاريع التنموية الكبرى، كأكبر توسعة لمصفاة شركة بابكو، وتوسعة شركة بنغاز، وافتتاح مرفأ الغاز المسال، ومشروع خط الإنتاج السادس بشركة ألبا، وتشغيل خط الأنابيب الجديد مع المملكة العربية السعودية. كما تناول في خطابه الاقتصاد الرقمي وحث الحكومة على الجدية نحو اقتصاد المعرفة باتجاهاته الحديثة، وطالب الحكومة بأن تباشر في وضع خطة وطنية شاملة تُؤمّن لنا الاستعداد الكامل للتعامل مع متطلبات الاقتصاد الرقمي، بتبني وتوظيف تقنيات الذكاء الصناعي في القطاعات الإنتاجية والخدمية، من خلال وضع الأنظمة اللازمة، واستكمال البنى التقنية، وتشجيع الاستثمارات النوعية، لضمان الاستفادة القصوى من مردود ذلك على الاقتصاد الوطني.