تكثيف التحضيرات للقمة الروسية ـ الأفريقية

تكثيف التحضيرات للقمة الروسية ـ الأفريقية

سفراء القارة السمراء في موسكو يراجعون الاستعدادات
الأحد - 14 صفر 1441 هـ - 13 أكتوبر 2019 مـ رقم العدد [ 14929]
القاهرة: «الشرق الأوسط»
كثفت مصر بصفتها الرئيس الحالي للاتحاد الأفريقي، وروسيا، من الاستعدادات التحضيرية لقمة «روسيا - أفريقيا»، والمنتدى الاقتصادي المقرر عقده على هامش القمة يومي 23 و24 من أكتوبر (تشرين الأول) الجاري.

وأقام إيهاب نصر سفير مصر لدى روسيا، والسفير، ميخائيل بوغدانوف، نائب وزير الخارجية الروسي ومبعوث الرئيس الروسي لـ«الشرق الأوسط» وأفريقيا، مساء أول من أمس، جلسة إحاطة لسفراء وممثلي البعثات الدبلوماسية الأفريقية المعتمدة في موسكو حول الترتيبات الخاصة للإعداد للقمة التي تعقد برئاسة مشتركة بين الرئيس المصري، عبد الفتاح السيسي، ونظيره الروسي، فلاديمير بوتين، وتُعد القمة الأولى من نوعها بين الجانبين الروسي والأفريقي، والحدث الأضخم الذي تستضيفه روسيا على هذا المستوى.

وفي أبريل (نيسان) الماضي، التقى وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف، في القاهرة، الرئيس المصري، وتباحثا بشأن تعزيز «التعاون في القارة الأفريقية، واستعراض فرص التعاون بين البلدين في هذا السياق، في ضوء رئاسة مصر الحالية للاتحاد الأفريقي، ودعوة روسيا لعقد قمة أفريقيا - روسيا، ومنتدى الأعمال المشترك بين الجانبين».

وأكد السيسي، حينها، أن أولويات بلاده فيما يتعلق بأفريقيا ترتكز على أمور عدة منها «الشق التنموي وتطوير البنية التحتية بالقارة، وتحقيق الاندماج الإقليمي والتكامل الاقتصادي من خلال تنفيذ أهداف أجندة 2063».

وشدد السفير المصري في موسكو، أول من أمس، على «أهمية تلك القمة في تدشين مرحلة جديدة في تاريخ العلاقات الروسية الأفريقية»، مشيداً بالتطور الكبير في العلاقات بين الجانبين في مختلف المجالات.
إفريقيا روسيا أخبار روسيا أفريقيا

اختيارات المحرر

الوسائط المتعددة