الديمقراطيون يلزمون وزير الطاقة الأميركي بتقديم وثائق في إطار التحقيق لعزل ترمب

الديمقراطيون يلزمون وزير الطاقة الأميركي بتقديم وثائق في إطار التحقيق لعزل ترمب

السلطات الأميركية تعتقل رجلي أعمال يرتبطان بفضيحة ترمب مع أوكرانيا
الجمعة - 12 صفر 1441 هـ - 11 أكتوبر 2019 مـ
وزير الطاقة الأميركي ريك بيري في ليتوانيا (أ.ف.ب)
واشنطن: «الشرق الأوسط أونلاين»
طالب نوّاب ديمقراطيّون، أمس (الخميس)، بأن يُزوّدهم وزير الطاقة الأميركي ريك بيري بوثائق في إطار التحقيق الهادف إلى عزل الرئيس دونالد ترمب، وفقاً لوكالة الصحافة الفرنسية.

ووجّه رؤساء 3 لجان في مجلس النواب مذكّرة رسميّة إلى بيري تُلزمه بأن يُقدّم إليهم تلك المستندات بحلول 18 أكتوبر (تشرين الأول).

وقال رؤساء لجان الاستخبارات آدم شيف، والشؤون الخارجيّة إليوت إنغل، ومراقبة السُلطة التنفيذيّة إيلايجا كامينغز: «إذا ما رفضتم الامتثال لهذه المذكّرة، حتى لو بناءً على طلب الرئيس أو البيت الأبيض، فسيكون هذا دليلاً على عرقلة عمل الكونغرس ويُمكن استخدامه ضدّكم وضدّ الرئيس».

وأضافوا متوجّهين إلى الوزير: «لقد أثارت تقارير في الآونة الأخيرة تساؤلات بشأن أي دورٍ محتمل لكُم في نقل رسالة الرئيس إلى نظيره الأوكراني»، في إشارة إلى المحادثة الهاتفية بين دونالد ترمب وفولوديمير زيلينسكي.

وأعلن زيلينسكي أمس أنّه لم يتعرّض لأي «ابتزاز» من ترمب الذي تحوم حوله شبهات في الولايات المتحدة بأنّه علّق مساعدة عسكرية لكييف مقابل قيامها بالتحقيق حول نجل منافسه السياسي جو بايدن.

من جهة أخرى، أكد ترمب أنه لا يعرف الرجلين اللذين اعتقلا في وقت سابق أمس، وهما من مساعدي محاميه الشخصي رودولف غولياني، بحسب وكالة «رويترز».

وقال ممثلو الادعاء إن رجلي أعمال كانا يساعدان غولياني في تحقيق بشأن نائب الرئيس السابق جو بايدن اعتقلا بتهمة ضخ أموال روسية بشكل غير مشروع في لجنة انتخابية مؤيدة لترمب ولمرشحين سياسيين آخرين.

وجاء اعتقال الرجلين في الوقت الذي يُجري فيه مجلس النواب الذي يقوده الديمقراطيون تحقيقاً تمهيداً لمساءلة الرئيس الجمهوري. ويتعلق التحقيق بطلب ترمب من رئيس أوكرانيا في اتصال هاتفي في يوليو (تموز) التحقيق مع بايدن، وهو منافس ديمقراطي محتمل في انتخابات الرئاسة عام 2020.

وقال الادعاء في مانهاتن إن رجلي الأعمال ليف بارناس وإيغور فرومان احتجزا بتهمة الارتباط بقضية جنائية اتحادية تخص قوانين تمويل الحملات.
أميركا الولايات المتحدة

اختيارات المحرر

الوسائط المتعددة