استئناف المفاوضات التجارية بين الولايات المتحدة والصين

استئناف المفاوضات التجارية بين الولايات المتحدة والصين

الجمعة - 12 صفر 1441 هـ - 11 أكتوبر 2019 مـ رقم العدد [ 14927]
الرئيس الأميركي دونالد ترمب
واشنطن: «الشرق الأوسط»
أعلن الرئيس الأميركي دونالد ترمب أمس الخميس، أنه سيلتقي مبعوث التجارة الصيني اليوم الجمعة، وسط مساعي البلدين لاستئناف المفاوضات الهادفة لإنهاء الحرب التجارية المتصاعدة بينهما.

وكتب ترمب على «تويتر»: «يوم مهم من المفاوضات مع الصين. يريدون التوصل إلى اتفاق، ولكن هل أريد أنا ذلك؟». وأضاف: «سألتقي نائب رئيس الوزراء (الصيني) غدا (اليوم) في البيت الأبيض».

وأحدثت الأنباء بأن الوفد الصيني قد يختصر زيارته اضطرابا في الأسواق. لأن الزيارة محدد لها الخميس والجمعة. وكان البيت الأبيض أعلن الاثنين أنّ المفاوضات الرفيعة المستوى مع الصين ستستأنف خلال الأسبوع الحالي في واشنطن، في بادرة أمل بعد التدهور الذي شهدته خلال الصيف.

وستركز المباحثات على مسائل رئيسية يطالب الأميركيون بالتوصل إلى اتفاق بشأنها منذ العام الماضي، هي حقوق الملكية الفكرية، النقل القسري للتكنولوجيا، الزراعة وإجراءات التنفيذ، وفق الرئاسة الأميركية.

كان ترمب قد قال الأربعاء، إنه توجد فرصة جيدة جدا لأن تتوصل الولايات المتحدة والصين إلى اتفاق تجارة. وأبلغ الصحافيين قبل يوم من محادثات تجارة رفيعة المستوى في واشنطن: «إذا استطعنا إبرام اتفاق فسوف نبرمه، ثمة فرصة طيبة حقا.. في رأيي أن الصين تريد إبرام اتفاق أكثر مني».

وفي دلالة على التهدئة بين الطرفين، ذكرت صحيفة نيويورك تايمز الأميركية أن الولايات المتحدة ستصدر قريبا تراخيص تتيح لبعض الشركات الأميركية توريد سلع غير حساسة لشركة هواوي الصينية في الوقت الذي يجتمع فيه مسؤولون كبار من البلدين في الأسبوع الحالي لاستئناف محادثات تجارية. وأدرجت الولايات المتحدة «هواوي تكنولوجيز»، أكبر مُصنع لمعدات الاتصالات في العالم، في قائمة تجارية سوداء منذ مايو (أيار) بعد انهيار محادثات تجارية بين واشنطن وبكين. وتقول الولايات المتحدة إن الشركة يمكنها التجسس على العملاء وهو ما تنفيه هواوي.

ومنعت القائمة السوداء هواوي من شراء أجزاء ومكونات من شركات أميركية من دون موافقة الحكومة الأميركية مما حد من قدرتها على الحصول على تكنولوجيات أساسية مثل خدمات جوجل للهاتف المحمول. ويمكن للشركات الأميركية طلب ترخيص لاستثناء منتجات معينة من الحظر. وذكرت رويترز في أغسطس (آب) أن وزارة التجارة الأميركية تلقت أكثر من 130 طلبا للحصول على تراخيص لبيع سلع أميركية لهواوي.
أميركا الولايات المتحدة

اختيارات المحرر

الوسائط المتعددة