منفذ هجوم هاله في ألمانيا نشر «بياناً معادياً» لليهود

ذكر موقع «سايت» لمراقبة المواقع المتطرفة وصحيفة «دي فيلت» الألمانية أن منفذ الهجوم الذي استهدف كنيساً في هاله بجنوب شرقي ألمانيا نشر على الإنترنت «بياناً» معادياً لليهود، وفقاً لوكالة الصحافة الفرنسية.
وقالت مديرة الموقع ريتا كاتز في تغريدة على «تويتر» إن «هذه الوثيقة أعدت على ما يبدو، قبل أسبوع في الأول من أكتوبر (تشرين الأول)». وأضافت أن «البيان» يتضمن «صور أسلحة وذخائر مستخدمة» بينها «أسلحة يدوية الصنع»، ويتحدث عن هدف «قتل أكبر عدد ممكن من المعادين للبيض ويفضَّل أن يكونوا يهوداً».
وذكرت صحيفة «دي فيلت» على موقعها الإلكتروني أن النص الذي يقع في نحو عشر صفحات ومكتوب باللغة الإنجليزية يشير بالتحديد إلى مشروع مهاجمة كنيس هاله خلال عيد الغفران (يوم كيبور) اليهودي، والإفلات.
وقُتل شخصان أمس (الأربعاء) وأصيب آخران بجروح بالغة في هجوم في وسط مدينة هاله الألمانية استهدف كنيساً بالتزامن مع يوم الغفران، في عملية صورها المنفذ ونشرها عبر الإنترنت. وأعلنت الشرطة الألمانية مساءً أنها أوقفت رجلاً جريحاً بعدَ تبادل لإطلاق النار.
ومن المقرر أن يزور وزير الداخلية الألماني هورست زيهوفر، مدينة هاله بولاية سكسونيا أنهالت، ومن المنتظر أن يتحدث بعد ظهر اليوم (الخميس)، خلال مؤتمر صحافي مشترك مع رئيس المجلس الأعلى لليهود يوزيف شوستر، ووزير داخلية ولاية سكسونيا أنهالت، هولغر شتالكنشت، بشأن ما توصلت إليه التحقيقات في الجريمة.