منصة تجارة إلكترونية في روسيا بالتعاون مع «علي بابا»

منصة تجارة إلكترونية في روسيا بالتعاون مع «علي بابا»

الخميس - 11 صفر 1441 هـ - 10 أكتوبر 2019 مـ رقم العدد [ 14926]
شعار مجموعة «مايل. رو غروب» الروسية على مقرها في موسكو (رويترز)
موسكو: طه عبد الواحد
أعلنت مجموعة «علي بابا» الصينية، و«مايل. رو غروب» و«ميغافون» الروسيتان، والصندوق الروسي للاستثمارات المباشرة، عن توقيع اتفاقية تأسيس الشركة المشتركة «علي إكسبرس روسيا» (AliExpress Russia) للتجارة الإلكترونية في روسيا وبلدان رابطة الدول المستقلة، يرأس مجلس إدارتها بوريس دوبرودييف، المدير العام لمجموعة «مايل. رو» الروسية، وفق ما جاء في بيان مشترك عن المشاركين الأربعة في هذه الشركة المشتركة. وقال دوبرودييف، إن «العمل الذي استمر طيلة العام الماضي لتأسيس الشركة المشتركة، انتهى رسمياً. ونريد معاً تأسيس شركة تصبح الرائدة دون منازع في سوق التجارة الإلكترونية الروسية».
وكانت الشركات الأربع قد أعلنت أول مرة عن عزمها تأسيس الشركة الجديدة للتجارة الإلكترونية في سبتمبر (أيلول) العام الماضي، على هامش أعمال منتدى الشرق الاقتصادي في فلاديفستوك أقصى شرق روسيا. وفي يونيو (حزيران) الماضي، أعلنوا الاتفاق على معايير الصفقة، ووقعوا وثيقة ملزمة حول التعاون بهذا الصدد. وتوزعت مساهمات المشاركين في الشركة الجديدة؛ حيث قدمت «علي بابا» أعمالها في روسيا ممثلة بشركتي «علي إكسبرس» و«تي مال» للتجارة الإلكترونية، فضلاً عن مساهمة مالية قيمتها 100 مليون دولار. أما مجموعة «مايل. رو» فقد حولت لصالح الشركة المشتركة منصتها «بانداو» (Pandao) الإلكترونية لتجارة المنتجات الصينية، فضلاً عن 182 مليون دولار، ومن جانبها نقلت «ميغافون» 9.97 في المائة من أسهمها في «مايل. رو غروب» لصالح الشركة المشتركة «علي إكسبرس روسيا»، وأخيراً استثمر الصندوق الروسي للاستثمارات المباشرة 100 مليون دولار في تأسيس هذه الشركة المشتركة.
وبناء على هذه المساهمات، تكون «علي بابا غروب» مالكة رئيسية لشركة «علي إكسبرس روسيا» بحصة 55.7 في المائة من رأس مالها، وحصة «ميغافون» 24.3 في المائة، و15 في المائة حصة «مايل. رو غروب»، وأخيراً 5 في المائة من رأس مال الشركة الجديدة حصة صندوق الاستثمارات المباشرة. إلا أن توزيع الأصوات جاء مختلفاً قليلاً عن الحصص في الشركة، وتملك الشركة الصينية 49.9 في المائة من الأصوات في مجلس الإدارة، و30.2 في المائة لـ«ميغافون»، و18.7 في المائة لمجموعة «مايل. رو»، وأخيراً 1.2 في المائة من الأصوات يسيطر عليها صندوق الاستثمارات المباشرة.
وسيضم مجلس الإدارة ممثلين عن كل واحد من الأطراف الأربعة المشاركة في الصفقة.
وفي أول تعليق له على إغلاق صفقة تأسيس منصة «علي إكسبرس روسيا» للتجارة الإلكترونية في روسيا والجمهوريات السوفياتية السابقة، عبر دانيال تشانغ مدير عام «علي بابا»، عن قناعته بأن هذه الشركة المشتركة ستساعد في تطوير الاقتصاد الاستهلاكي الرقمي في روسيا وبلدان رابطة الدول المستقلة، مما سيسمح للعلامات التجارية الإقليمية والشركات الصغيرة والمتوسطة بالعثور على - وتقديم خدماتهم - للمستهلكين المستهدفين.
روسيا Economy

اختيارات المحرر

الوسائط المتعددة