القبض على صحافية روسية في إيران بتهمة انتهاك قواعد التأشيرة

أعلن متحدث باسم الحكومة الإيرانية اليوم (الاثنين) أنه تم القبض على صحافية روسية في إيران بسبب مخالفة تتعلق بالتأشيرة، رافضاً تقارير ذكرت أن المرأة متهمة بالتجسس.
وقال المتحدث باسم الحكومة علي ربيعي لوكالة الأنباء الإيرانية (إرنا): «لا علاقة للتجسس بهذا الأمر». وأضاف أن القضية قيد التحقيق وستتم معالجتها قريباً، حسب ما نقلته وكالة الأنباء الألمانية.
وصدرت تقارير عن اعتقال الصحافية يوليا يوزيك أواخر الأسبوع الماضي. وكان آخر منشور لها على موقع «إنستغرام» قد ظهر قبل خمسة أيام.
وأعربت السفارة الروسية في طهران يوم (الجمعة) الماضي عن شكوكها بأن القبض على يوزيك يتعلق بالاشتباه في تهم تجسس. وقال الملحق الصحافي أندريه جانينكو لوكالة «إنترفاكس» الروسية: «وفقاً لوالدتها، فإن يوليا متهمة بالعمل لصالح أجهزة استخبارات إسرائيلية».
ويشار إلى أنه في إيران، يتم عادة طرد الأجانب الذين ينتهكون قواعد التأشيرة من البلاد، لكن لا يتم القبض عليهم أو حتى احتجازهم لفترة أطول، ما لم يكن هناك شك في ارتكابهم أنشطة غير قانونية مثل التجسس. لكن من غير القانوني أيضاً أن يدخل الصحافيون الذين لا يحملون تأشيرة دخول صحافية البلاد بتأشيرة سياحية والعمل دون علم المكتب الصحافي. وعادة ما تتعامل السلطات الأمنية الإيرانية بقوة مع هذا الأمر.