السيسي: أقول لكل الأشقاء إن الوقت الذي نمر به هو وقت التنسيق والتلاحم

أكد الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي، أن «السياسيين عليهم أن يدفعوا الشباب للعمل والانخراط في الحياة العامة حتى نطمئن على مصر الغد، لأن نجاح التجربة التي نخوضها يتوقف على مشاركة الشباب فيها بجزء كبير»، منوها بأن الدولة بدأت بالفعل في تنفيذ هذا التوجه، وستستمر فيه، مثمنا وقوف الشعب المصري إلى جانب جيشه، خاصة عقب محنة الهزيمة عام 1967، وهو ما استمر حتى الآن، في وقت طالب فيه الدول العربية بمزيد من التلاحم لمواجهة التحديات الإقليمية.
وشهد السيسي احتفالات القوات المسلحة بالذكرى الـ41 لانتصارات السادس من أكتوبر (تشرين الأول) أمس في الكلية الحربية بالقاهرة، وذلك بحضور الرئيس المصري السابق المستشار عدلي منصور، والفريق أول صدقي صبحي، القائد العام للقوات المسلحة وزير الدفاع والإنتاج الحربي، والفريق محمود حجازي، رئيس أركان حرب القوات المسلحة، والمهندس إبراهيم محلب، رئيس مجلس الوزراء، والدكتور أحمد الطيب، شيخ الأزهر، والبابا تواضروس، بابا الإسكندرية بطريرك الكرازة المرقسية، وعدد من الوزراء وكبار المسؤولين بالدولة.
وحول الأوضاع الإقليمية، قال السيسي: «أقول لكل الأشقاء المحيطين بنا، إن الوقت الذي نمر به هو وقت التنسيق والتعاون والتلاحم، حينما يداهمنا الخطر - وهو يوجد بالفعل - لا بد أن نتلاحم. لقد قلت ذلك منذ سنتين بأن هناك خطرا شديدا قادما، لكن بفضل الله ثم بفضل الشعب والجيش وجميع مؤسسات مصر هذا الخطر هو في أقل حالاته في بلدنا، ولكن ذلك لا يعني عدم الانتباه أو العمل أو المجابهة. يجب أن نكون منتبهين وحريصين حتى نحافظ على بلدنا ولا نغفل أبدا».
وخلال كلمته أبدى السيسي حرصا واضحا على ضرورة مشاركة الشباب بفاعلية في التجربة الديمقراطية التي تخوضها مصر الآن. ودعا كل الأحزاب والقوى السياسية لأن تكون أكثر اهتماما بمشاركة الشباب في صناعة حاضر ومستقبل البلد، وخاصة الحرص على إشراك الشباب في الانتخابات البرلمانية القادمة بشكل فعال.
وقال السيسي، إن الدولة من جانبها قد بدأت بالفعل في تنفيذ هذا التوجه، وهو ما بدا واضحا في مؤسسة الرئاسة وفي بعض الوزارات، وسيستمر بوضوح مع الوزراء والمحافظين، مؤكدا أن «السياسيين عليهم أن يدفعوا الشباب للعمل والانخراط في الحياة العامة حتى نطمئن على مصر الغد، لأن نجاح التجربة التي نخوضها يتوقف على مشاركة الشباب فيها بجزء كبير».
وأكد السيسي وقوف الشعب المصري بجانب جيشه عقب محنة 1967 حتى الآن. وقال إن «الجيش المصري واجه محنة كبيرة عام 1967 والشعب المصري رفض هذه الهزيمة وساند جيشه حتى حقق النصر، وحتى الآن الشعب المصري واقف بجانب جيشه».
وفي لفتة هي الأولى من نوعها في الاحتفالات المماثلة، طلب السيسي من قائد طابور العرض العسكري تأدية التحية العسكرية للشعب المصري. وقال إن «هذه التحية تعد تقديرا وإكبارا على مواقف الشعب المصري منذ اندلاع ثورة 30 يونيو (حزيران) وحفاظه على تراب وطنه، ودرء المؤامرات التي استهدفت الوطن، سواء كانت في الداخل أو الخارج»، موضحا: «أتحدث اليوم عن الشعب المصري وليس الجيش المصري، لأن الشعب المصري في كل مناسبة وأزمة ومشكلة يؤكد أنه شعب مختلف، وأن الأوضاع الراهنة في المنطقة تؤكد أيضا أن الشعب المصري شعب مختلف لأنه تحرك بسرعة بعد أن أدرك أن هناك خطرا حقيقيا على الدولة المصرية».
وقال السيسي، إن «الشعب تحرك في 25 يناير (كانون الثاني) من أجل التغيير والحصول على مستقبل مختلف، واستطاع التغيير وخاض تجربة عاشها لمدة عام، وإن الشعب شعر بخطر شديد على الوطن خلال هذا العام، ولم يتردد الجيش في الوقوف لتلبية نداء الشعب الذي خرج في 30 يونيو». وأضاف أن «هذا التحرك هو علامة حقيقية لوعي المصريين والمسؤولية التي يتعاملون بها مع شأنهم. وكانت أول محطة يوم 26 أغسطس (آب) والتي أكدت أن المصريين منتبهون لوطنهم وحريصون عليه، عندما جرى النداء لدعم مواجهة العنف المحتمل داخل مصر وخارجها، وخرج المصريون بالفعل ليعطوا رسالة للعالم أجمع أنهم ضد العنف».
وتطرق السيسي إلى رحلته إلى نيويورك، قائلا: «لم أكن بمفردي في نيويورك، بل شعرت أن المصريين جميعا كانوا بجانبي هناك»، مؤكدا أن النجاح في نيويورك كان سببه الشعب المصري ودعمه لرئيسهم. وأضاف: «دوما كنت أؤكد على نقطة مهمة إلى كل من التقيتهم، ألا وهي أنني لا أستطيع، ولن يستطيع أحد، أن يفعل شيئا ضد إرادة المصريين».
كما أوضح السيسي أنه «بعد 10 أيام من الإعلان عن مشروع تنمية قناة السويس الجديدة طالب الشعب المصري بالمشاركة في هذا المشروع، ومن خلال ذلك قال وزراء الاستثمار والمالية والتخطيط والبنك المركزي، إن الأموال اللازمة لتمويل هذا المشروع سيجري تجميعها في خلال شهرين أو 3 شهور، ولكنني توقعت نفاد شهادات القناة خلال 7 أيام فقط»، مؤكدا أن ذلك يدل على أن «الشعب المصري صاحب حضارة».
وأشار الرئيس المصري إلى الانتخابات البرلمانية المقبلة قائلا، إن «مصر تخوض تجربة سيكون لها نقاط إيجابية يسعد بها الشعب المصري؛ وقد يكون هناك نقاط سلبية، ولكن إذا كنا حريصين على نجاح التجربة المصرية وحصولها على أعلى درجات الكفاءة والنجاح، فلا بد أن يشارك الشباب المصري فيها؛ وهذا حق لهم».