مورينيو يتجول في «جدة التاريخية»... ويحاضر أمام المدربين السعوديين

مورينيو يتجول في «جدة التاريخية»... ويحاضر أمام المدربين السعوديين

الفيصل التقى المدرب البرتغالي... وحماد: عملية التطوير مستمرة
الأربعاء - 3 صفر 1441 هـ - 02 أكتوبر 2019 مـ رقم العدد [ 14918]
جدة: ابراهيم القرشي

نقل المدرب البرتغالي جوزيه مورينيو في مدينة جدة الساحلية يوم أمس، عصارة خبرته العريضة وتجربته الفنية في الملاعب العالمية للمدربين السعوديين المهتمين بالجانب الفني في رياضة كرة القدم، في محاضرة امتدت زهاء الساعتين بتنظيم معهد إعداد القادة.

وكان الأمير عبد العزيز بن تركي الفيصل، رئيس الهيئة العامة للرياضة، التقى أمس، بالمدرب البرتغالي جوزيه مورينيو، الذي يزور السعودية. وقال الأمير عبد العزيز بن تركي الفيصل في حسابه الرسمي عبر موقع التواصل الاجتماعي «تويتر»: «سعدت بلقاء المدرب البرتغالي جوزيه مورينيو، وأتمنى أن يستفيد المدربون الوطنيون والمهتمون بكرة القدم من المحاضرة التي سيقدمها اليوم، وما يملكه من خبرات في عالم التدريب الحديث».

ونشر حساب الهيئة العامة للرياضة في «تويتر» صوراً من لقاء مورينيو بعدد من الأطفال الموهوبين بحضور الأمير عبد العزيز بن تركي الفيصل.

والتقى المدرب البرتغالي جوزيه مورينيو بعدد من الأطفال الموهوبين في كرة القدم، وذلك بمدينة الملك عبد الله الرياضية بجدة، حيث نشر حساب الهيئة العامة للرياضة في «تويتر» صوراً من اللقاء الذي جرى بحضور الأمير عبد العزيز بن تركي الفيصل.

فيما اجتمع عبد الله حماد مدير عام معهد إعداد القادة، مع المدرب البرتغالي مورينيو لبحث سبل التعاون بين الطرفين خلال الفترة المقبلة. وأكد أن استقطاب المدرب مورينيو، ولقاءه بالمدربين من ضمن خطط المعهد الفنية واستمرار عملية التطوير من خلال تأهيل كل الكوادر الرياضية «الفنية والإدارية والتسويقية».

وأضاف: «أحضرنا الإيطالي فابيو كابيلو في وقت سابق واليوم نحضر مورينيو والعمل جارٍ بإذن الله واستمراره على النهج ذاته للرفع من كفاءة المدربين الوطنيين واستفادتهم من تلك الخبرات»، مقدماً شكره الجزيل للأمير عبد العزيز بن تركي الفيصل رئيس مجلس إدارة الهيئة العامة للرياضة الذي يوجه ويدعم ويتابع كل خطط المعهد في شتى المجالات.

وكان المدرب البرتغالي وصل إلى مطار الملك عبد العزيز الدولي بجدة أول من أمس، في زيارة للمملكة استعداداً للمحاضرة التي ألقاها مورينيو على المدربين السعوديين أمس.

وتجول المدرب العالمي مورينيو في وقت لاحق بمنطقة جدة التاريخية، حيث أبدى إعجابه بالمنطقة وما تحويه من أماكن تاريخية تحكي تاريخ جدة بصورة حية، التي حجزت مكانة مهمة ضمن قائمة التراث العالمي بمنظمة اليونيسكو، قبل أن يلتقط مورينيو بهاتفه الجوال صوراً تذكارية عدة من داخل المنطقة التاريخية.

ويعمل مورينيو حالياً ناقداً في «سكاي سبورت»، بعد إنهاء ارتباطه مدرباً لنادي مانشستر يونايتد الإنجليزي، وفاز مورينيو بـ25 لقباً، ما يجعله واحداً من أنجح المدربين، منها 4 ألقاب للدوري المحلي على التوالي (اثنان مع بورتو واثنان مع تشيلسي) و3 ألقاب مع إنتر ميلان وأيضاً بكأس الاتحاد الأوروبي ودوري أبطال أوروبا مع بورتو لسنتين متتاليتين (2003 و2004) بالإضافة إلى لقب دوري أبطال أوروبا مع إنتر ميلان في موسم 2009 - 2010. وحصل على جائزة أفضل مدرب في العالم من قبل الاتحاد الدولي لتاريخ وإحصاءات كرة القدم (IFFHS)، كما حصل على لقب مدرب الموسم 3 مرات مع نادي تشيلسي.

ولقب مورينيو بلقب السبيشل ون أو الفريد من نوعه، وذلك لأنه قاد نادي بورتو ليكون من بين كبار أندية أوروبا وليفوز بدوري أبطال أوروبا، ثم انتقل إلى نادي تشيلسي اللندني وحصل معه على بطولتي دوري متتاليتين بعد 50 سنة من دون بطولات لنادي تشيلسي. ويشتهر مورينيو بأسلوبه الساخر في التعامل مع الإعلام وكذلك بتصريحاته النارية وحروبه الدائمة مع مدربي الفرق الأخرى، فكان يخلق معجبين وأعداء في كل مكان يذهب إليه، ويعتبر من المدربين القلائل الذين لم يمارسوا كرة القدم كلاعبين محترفين، إذ كان يعمل مساعد مدرب في فريق برشلونة قبل اتجاهه للتدريب.

يذكر أن مورينيو دخل موسوعة غينيس للأرقام القياسية بعدم الخسارة على أرضه وبين جماهيره من عام 2002 حتى 2 أبريل (نيسان) 2011، عندما خسر ريال مدريد من سبورتينغ خيخون 1 - 0. تمت إقالته من تدريب تشيلسي في منتصف موسم 2015 - 2016 بسبب سوء الأداء بعد أن خسر 9 مباريات من أصل 16 في الدوري الإنجليزي الممتاز.


السعودية رياضة

اختيارات المحرر

الوسائط المتعددة