طهران تحمل واشنطن «مسؤولية» فشل الحوار معها

حملت طهران، أمس، واشنطن، مسؤولية فشل الحوار بين الولايات المتحدة وإيران، على هامش أعمال الجمعية العامة للأمم المتحدة في نيويورك، فيما قال المتحدث باسم وزارة الخارجية الإيرانية، أمس، إن تفاصيل خطة «هرمز للسلام» ستقدم قريباً بصورة خطية، خصوصاً إلى الدول الثماني التي دعيت للانضمام إلى هذه المبادرة أو «تحالف الأمل».
وقال المتحدث باسم الحكومة الإيرانية علي ربيعي، في تصريح صحافي، «إن مسؤولية عدم حصول حوار في نيويورك تقع مباشرة على الحكومة الأميركية»، وتابع: «لقد كان الرئيس (الإيراني حسن روحاني) مستعداً للكلام مع كل الأطراف في مجموعة (5 + 1) (من ضمنها الولايات المتحدة)، في حال إلغاء العقوبات، لكن (الرئيس الأميركي دونالد) ترمب لم يكن مستعداً لرفع العقوبات عن أمتنا»، حسب وكالة الصحافة الفرنسية.
وكاد البلدان أن يصلا إلى المواجهة العسكرية المباشرة في يونيو (حزيران) الماضي، نتيجة حوادث عدة وقعت في منطقة الخليج.
وازدادت حدة التوتر بعد الاعتداءات التي استهدفت منشآت نفطية سعودية في الرابع عشر من سبتمبر (أيلول)، والتي وجهت واشنطن فيها أصابع الاتهام إلى إيران، الأمر الذي فعلته أيضاً الرياض ولندن وبرلين وباريس.
وسعت باريس لجمع روحاني وترمب في نيويورك، لكن هذه المحاولة فشلت.
في شأن متصل، قال المتحدث باسم الخارجية عباس موسوي، في مؤتمر صحافي، عقد أمس، إن أهم تطور دبلوماسي حدث في الأيام الأخيرة كان مشاركة إيران في اجتماعات الجمعية العامة للأمم المتحدة، بشكل فاعل، مشيراً إلى أن الرئيس الإيراني حسن روحاني عقد خلال هذه الزيارة، التي استمرت ثلاثة أيام، «اجتماعات مثمرة، وألقى كلمة مهمة في الأمم المتحدة»، طبقاً لوكالة الأنباء الألمانية.
وأشار موسوي إلى أن روحاني اجتمع مع 15 من رؤساء الدول على هامش اجتماعات الجمعية العامة للأمم المتحدة، وشرح لهم «مبادرة هرمز للسلام»، كما التقى المثقفين ومندوبي وسائل الإعلام الأميركية الرئيسية، موضحاً أن وزير الخارجية الإيراني محمد جواد ظريف، التقى أيضاً، في نيويورك، 22 وزيراً للخارجية ومسؤولين من الأمم المتحدة والمنظمات الدولية وعقد محادثات معهم.