بريطانيا: جونسون يحترم قرار المحكمة العليا اعتبار تعليقه البرلمان «لاغياً»

بريطانيا: جونسون يحترم قرار المحكمة العليا اعتبار تعليقه البرلمان «لاغياً»

كوربن يدعو رئيس الوزراء إلى الاستقالة... وجلسة لمجلس العموم غداً
الثلاثاء - 25 محرم 1441 هـ - 24 سبتمبر 2019 مـ
لندن: «الشرق الأوسط أونلاين»
عرف المشهد السياسي في بريطانيا اهتزازاً كبيراً اليوم (الثلاثاء)، بعدما قضت المحكمة العليا بأن قرار رئيس الوزراء بوريس جونسون تعليق البرلمان في الفترة التي تسبق خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي في 31 أكتوبر (تشرين الأول) المقبل كان عملاً «غير قانوني» واعتبرت أنه «لاغٍ ولا تأثير له».

وقالت رئيسة المحكمة العليا بريندا هايل في نص الحكم: «لا بد أن تستنتج المحكمة أن قرار إسداء مشورة لجلالة الملكة بتعليق البرلمان كان غير قانوني»، وفق «وكالة الصحافة الفرنسية».

ورأت المحكمة في قرارها الذي صدر بإجماع قضاتها الأحد عشر، كما أوردت وكالة «رويترز»، أن على النواب الاجتماع «في أقرب الآجال»، لافتة إلى أن «القرار يعود إلى البرلمان، ولا سيما رئيس مجلس العموم ورئيس مجلس اللوردات، ليقررا ما يجب القيام به لاحقاً. ما لم يكن هناك نظام برلماني لسنا على علم به، يمكنهما اتخاذ خطوات فورية لتمكين كل مجلس من الاجتماع».

وأكّد جونسون، من جهته، أنه سيحترم قرار المحكمة رغم اختلافه معه. وقال لشبكات إعلامية بريطانية خلال وجوده في نيويورك للمشاركة في أعمال الجمعية العامة للأمم المتحدة: «عليّ القول إنني أختلف بشدّة مع ما خلص إليه القضاة. لا أعتقد أنه صحيح، لكننا سنمضي قدماً وبالتأكيد سيعاود البرلمان» عقد جلساته.

وبعد القرار، سارع رئيس مجلس العموم جون بيركو، الذي ينتمي إلى حزب المحافظين الحاكم ويعارض خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي (بريكست)، إلى القول إن مجلس العموم يستعد لاستئناف جلساته غداً (الأربعاء)، وصرّح أمام مقر البرلمان في ويستمنستر: «أمرت أجهزة مجلس العموم باتخاذ الخطوات اللازمة لضمان أن يجتمع المجلس غداً عند الساعة 11:30 صباحاً» (10,30 ت غ).

ولم يتأخر جيريمي كوربن زعيم حزب العمال، أكبر الأحزاب البريطانية المعارضة، إلى دعوة جونسون إلى الاستقالة وإجراء انتخابات مبكرة. وقال أمام مؤتمر حزب العمال المنعقد في مدينة برايتون الساحلية: «أدعو بوريس جونسون للتفكير في موقفه، وأن يصبح رئيس الوزراء لأقصر فترة على الإطلاق»، داعياً زعيم حزب المحافظين إلى «تنظيم انتخابات لاختيار حكومة تحترم الديمقراطية».
المملكة المتحدة أخبار بريطانيا

اختيارات المحرر

الوسائط المتعددة