تقنيات و تطبيقات جديدة

تقنيات و تطبيقات جديدة

الثلاثاء - 25 محرم 1441 هـ - 24 سبتمبر 2019 مـ رقم العدد [ 14910]
جدة: خلدون غسان سعيد
اخترنا لكم في هذا العدد وحدة للتحكم بألعاب الهواتف الجوالة تضيف 6 أزرار وعصاة للتحكم، بالإضافة إلى مجموعة من التطبيقات للأجهزة المحمولة، منها تطبيق لقراءة مجلة «تايم» بتقنيتي الواقع الافتراضي والمعزز للمزيد من الانغماس، وآخر يقدم متصفحا أمنيا قابلا للتخصيص، بالإضافة إلى تطبيق متقدم للطقس، وآخر متخصص بجدولة النمط المظلم على الهواتف التي تعمل بنظام التشغيل الجديد «آندرويد 10».



التحكم بألعاب الهواتف الجوالة

ستسمح لك وحدة «أونر غيمباد» Honor Gamepad التحكم بالألعاب الإلكترونية على هاتفك الجوال من خلال ملحق خاص يضيف 6 أزرار وعصاة للتحكم للحصول على تجربة احترافية وتنافسية عالية. ويأتي إطلاق هذه الأداة في فترة تشهد تطور قدرات رسومات ألعاب الهواتف الجوالة بشكل كبير وسهولة وصل الهواتف بالتلفزيونات لاسلكيا، حيث يعتبر الحصول على تحكم أفضل في تلك الألعاب أمرا يقدم تجربة أكثر متعة. وتتصل الوحدة بالهاتف عبر منفذ «يو إس بي تايب سي» لشحن الهاتف من خلال بطاريتها التي تبلغ شحنتها 400 ملي أمبير - ساعة أو شحن نفسها منه عند الحاجة، مع اتصالها بالهاتف لاسلكيا عبر تقنية «بلوتوث» للتفاعل مع المستخدم، وسهولة تعديل أبعادها وفقا لقطر شاشة هاتف المستخدم. ويمكن الحصول على الأداة من متاجر الملحقات الإلكترونية.



قراءة مجلة بالواقع الافتراضي والمعزز

إن كنت تبحث عن وسيلة جديدة مبتكرة لتصفح مجلة «تايم» العالمية، فسيعجبك تطبيق «تايم إميرسيف» TIME Immersive المجاني على الأجهزة التي تعمل بنظامي التشغيل «آندرويد» و«آي أو إس»، والذي يستخدم تقنيتي الواقع الافتراضي VR والمعزز AR لإيجاد بيئة تسمح للمستخدم الدخول إلى عالم القصص التي تهمهم. ويقدم التطبيق حاليا بيئة لسطح القمر وغابات الأمازون، مع تطوير المزيد من التجارب المجانية المقبلة.

هذا، ويجب تحميل أحدث إصدار من تطبيق تقنية الواقع المعزز ARCore الخاص بـ«غوغل» على نظام التشغيل «آندرويد 8.0» أو أحدث، أو يمكن تحميل التطبيق على نظام التشغيل «آي أو إس 11» أو أحدث. ويمكن تحميل التطبيق من متجري «غوغل بلاي» أو «آيتونز» الإلكترونيين.



متصفح أمني قابل للتخصيص

أصبح بإمكان مستخدمي نظام التشغيل «آندرويد» تصفح الإنترنت بأمن من خلال تطبيق «فيفالدي» Vivaldi المجاني الذي أطلق في وقت سابق على الأجهزة التي تعمل بنظام التشغيل «آي أو إس» والكومبيوتر الشخصي. ويدعم التطبيق علامات التبويب المتعددة، ومزامنة الإشارات المرجعية وكلمات المرور مع خاصية التشفير التام، فضلا عن دعمه للتصفح الخفي، وميزة الوصول إلى المواقع المفضلة بسرعة كبيرة من خلال مؤشرات بصرية، وهو لا يجمع بيانات المستخدمين.

ويضيف المتصفح أداة لتسجيل الملاحظات التي يمكن مزامنتها عبر الأجهزة المختلفة، والقدرة على تبديل محركات البحث أثناء التنقل، والتقاط صور للصفحة كاملة (حتى الأجزاء السفلية غير الظاهرة على الشاشة). ويمكن تخصيص واجهة الاستخدام وإضافة مزايا أخرى تشمل مزامنة المصابيح الذكية وفقا لألوان صفحة الإنترنت الحالية، وغيرها. ويمكن تحميل التطبيق من متجر «غوغل بلاي» الإلكتروني.



تطبيق متقدم للطقس

ويقدم تطبيق «ويذر فوركاست برو» Weather Forecast Pro المجاني على الأجهزة التي تعمل بنظام التشغيل «آندرويد» التنبؤات الجوية المفصلة لمدة 24 ساعة أو 7 أيام القادمة، مع عرض تنبؤات الطقس اللحظية ودرجتي الحرارة الدنيا والقصوى، ومؤشر الأشعة فوق البنفسجية، وكمية هطول الأمطار ونسبة الرطوبة ومستوى الرؤية وحالة الضغط الجوي وسرعة الرياح واتجاهها. كما يقدم التطبيق إحصاءات مفصلة حول درجة حدوث الندى ونسبة السحب وهبوب الرياح وتساقط الثلوج وحدوث الرعد، وغيرها.

ويستطيع التطبيق كذلك عرض أوقات شروق الشمس وغروبها ومراقبة الطقس في 10 مواقع جغرافية مختلفة. ويمكن تحميل التطبيق من متجري «غوغل بلاي» الإلكتروني مع ظهور إعلانات، أو يمكن الاشتراك بالتطبيق لإزالتها.



جدولة النمط المظلم

وبإمكانك جدولة تفعيل وإيقاف النمط المظلم في هاتفك الذي يعمل بنظام التشغيل «آندرويد 10» من خلال تطبيق Automatic Dark Theme المجاني الذي يعتمد على مبدأ تبني «آندرويد 10» للنمط المظلم بشكل قياسي في النظام، في ظل عدم وجود خيار للتبديل بين النمط المظلم والمضيء وفقا لأوقات النهار. ويمكن للمستخدم تحديد أوقات محددة لتفعيل ميزة النمط المظلم وأخرى لتفعيل النمط المضيء، مع القدرة على تفعيل النمط المظلم بعد الساعة 10 مساء والنمط المضيء بدءا من الساعة 7 صباحا، مثلا. وتجدر الإشارة إلى أن التطبيق سيتطلب الحصول على إذن خاص من الإعدادات لتغيير النمط، مع وجود إرشادات تتطلب وصل الهاتف بالكومبيوتر وتنفيذ بعض الأوامر مسبقا. ويمكن تحميل التطبيق من متجر «غوغل بلاي» الإلكتروني.

اختيارات المحرر

الوسائط المتعددة