مصر: مقتل مسلح من «حسم» وإصابة ضابطين في مداهمة

أعلنت وزارة الداخلية المصرية، مقتل مسلح ينتمي لحركة «حسم» التابعة لجماعة «الإخوان»، التي تصنفها السلطات إرهابية. وأفادت الداخلية، في بيان، مساء أول من أمس، بأن المطلوب، عمرو أبو الحسن، قُتل «في تبادل لإطلاق النار مع قوات الشرطة خلال مداهمة وكر بمنطقة المطرية بالقاهرة».
وأوضحت أن المداهمة كانت ضمن عمليات «ملاحقة عناصر الكيان المسلح لجماعة (الإخوان) لإجهاض مخططاتهم الساعية لتنفيذ عمليات عدائية تستهدف زعزعة الأمن والاستقرار»، مشيرة إلى أنه «وردت معلومات لقطاع الأمن الوطني تفيد باتخاذ أحد العناصر الإرهابية التابعة لحركة (حسم) لإحدى الشقق السكنية بمنطقة المطرية بمحافظة القاهرة وكراً لاختبائه وتخزين الأسلحة به تمهيداً لاستخدامها في تنفيذ عدة عمليات عدائية».
وحسب الداخلية، فإنه أثناء «مداهمة القوات للوكر، تم إطلاق نيران تجاه القوات، التي تعاملت معها، ما أسفر عن مقتل (الإرهابي)، وإصابة اثنين من الضباط بقطاع الأمن الوطني المشاركين في المأمورية».
وأشارت إلى أن عمليات التفتيش في موقع اختباء المطلوب أسفرت عن العثور على «عدد من الأسلحة النارية والخزائن الخاصة بها، وكميات كبيرة من الطلقات للأسلحة ذاتها، وكذلك سلاح (آر بي جي) وعدد من القذائف له، وكميات كبيرة من المواد المتفجرة ودوائر كهربائية لإعداد القنابل، وسترة قتالية».
على صعيد آخر، أجلت محكمة جنايات القاهرة، المنعقدة بمجمع المحاكم بطرة، برئاسة المستشار محمد سعيد الشربيني، محاكمة 9 متهمين بـ«استعراض القوة ضد ضابط شرطة واستغلالها» في القضية المعروفة إعلامياً بـ«أحداث الموسكي» إلى جلسة 28 أكتوبر (تشرين الأول) المقبل. وتنسب النيابة للمتهمين ارتكاب جرائم «استعراض القوة واستغلالها ضد ضابط شرطة وترويعه وتخويفه لإقصائه عن إجراء عمل من أعمال وظيفته». وفي سياق مختلف، أرجأت محكمة جنايات القاهرة، نظر محاكمة متهمين اثنين في القضية المعروفة إعلامياً بـ«أحداث ماسبيرو الثانية»، التي وقعت أحداثها عام 2013، إلى جلسة غدٍ (الثلاثاء).
كانت دائرة أخرى بمحكمة جنايات القاهرة، قضت في وقت سابق، بالسجن المشدد 10 سنوات للمتهمين غيابياً، بعد أن أسندت النيابة إلى المتهمين ارتكاب جرائم «التجمهر وارتكاب جرائم القتل العمد مع سبق الإصرار، واستعراض القوة والاعتداء على المنشآت العامة والخاصة، والتعدي على المواطنين، والتلويح بالعنف، على نحو ترتب عليه تكدير السلم العام».