فلوريدا: اتهام ميكانيكي طائرات بالإرهاب

فلوريدا: اتهام ميكانيكي طائرات بالإرهاب

مهاجر من العراق
الجمعة - 21 محرم 1441 هـ - 20 سبتمبر 2019 مـ رقم العدد [ 14906]
واشنطن: محمد علي صالح
بعد أن كانت شرطة مطار ميامي (ولاية فلوريدا)، قد حققت مع ميكانيكي طائرات، مهاجر من العراق، بتهمة «التلاعب» بأجهزة في الطائرة قبل إقلاعها إلى جزر البهاما، يوم الثلاثاء، أعلنت الشرطة العثور على معلومات بأنه يمكن أن يكون إرهابياً، وطلبت من القاضي عدم الإفراج عنه.
وقالت صحيفة «ميامي هيرالد» أن قاضياً فيدرالياً في شرق فلوريدا، رفض أمس الخميس، الإفراج بكفالة عن عبد المجيد معروف أحمد العاني (60 عاماً)، وذلك بسبب مخاوف قدمتها الشرطة ومكتب المدعي العام.
وكان ممثلو الادعاء قد أشاروا إلى دليلين: الأول أن العاني الذي يعمل ميكانيكياً مع خطوط «أميركان»، وقبلها عمل ميكانيكياً مع خطوط «ألاسكا» حتى عام 1988، لديه شقيق في العراق قد يكون متورطاً مع تنظيم «داعش». والدليل الثاني أن العاني نفسه قد نشر آراء ضد غير المسلمين في صفحته في «فيسبوك»، وفي مواقع تواصل اجتماعي.
وقال القاضي كريس مكايلي، خلال مثول العاني أمامه أول من أمس: «لدي أدلة أمامي تشير إلى أنك يمكن أن تتعاطف مع الإرهابيين». وقالت صحيفة «ميامي هيرالد» إن القاضي وصف «العبث بالطائرة» الذي قام به العاني بأنه «متهور للغاية وغير معقول».
وخلال جمع معلومات عن العاني، اكتشفت الشرطة المحلية، وشرطة مكتب التحقيق الفيدرالي (إف بي آي) أنه كذب في موضوع زيارة إلى العراق في مارس (آذار) الماضي لزيارة شقيقه. وأنه أخبر زميلاً أميركياً بأن شقيقه كان عضواً في تنظيم «داعش» في العراق.
وعثرت شرطة «إف بي آي» على ما سمته «تسجيلات مزعجة» في هاتف العاني، وعن فيديوهات وآراء عن «داعش»، «فيها ميول المتعاطف مع الإرهاب». وأيضاً بيانات بأنه أرسل 700 دولار إلى شخص في العراق.
وأمام القاضي، قال محامي العاني إن الحكومة «تبالغ في دوافع موكله»، وإن ما فعله العاني أثناء مراجعة جدول الطائرة المسافرة إلى البهاما أنه «كان يحاول فقط إلغاء الرحلة أو تأخيرها بسبب عطل فني»، وليس الإضرار بالركاب. وإنه كان مدفوعاً عاطفياً في أجواء نزاع عمالي مرير بين شركة «أميركان» وبين نقابة العمال فيها؛ حيث اضطرت «أميركان» لإلغاء الآلاف من الرحلات الجوية.
وقالت وكالة «أسوشييتد برس» إن العاني سيمثل أمام القاضي اليوم الجمعة.
أميركا الولايات المتحدة

اختيارات المحرر

الوسائط المتعددة