مصر تحتفي بالفنان العالمي مينا مسعود

قُوبل الفنان المصري الكندي مينا مسعود، بحفاوة كبيرة عقب وصوله إلى مصر أخيراً للمشاركة في افتتاح مهرجان الجونة الدولي، بمحافظة البحر الأحمر (جنوب شرقي) القاهرة، وزيارة بعض المناطق التاريخية في العاصمة المصرية.
واهتم جمهور «السوشيال ميديا» بأخبار زيارته لمصر، والتفاعل مع الصور التي نشرها على حساباته الرسمية على مواقع التواصل الاجتماعي، كما أبرزت الصحف والمواقع الإخبارية المحلية زيارة مسعود، وأشادت بتعليقه على الزيارة، معتبرة إياها أفضل ترويج للسياحة المصرية قبيل بدء موسم السياحة الشتوية خلال الأيام المقبلة.
والتقت السفيرة نبيلة مكرم وزيرة الدولة للهجرة وشؤون المصريين بالخارج، الفنان العالمي، بطل فيلم «علاء الدين» النسخة الواقعية. وأعلنت الوزيرة، مسعود سفيراً لمبادرة «اتكلم مصري»، وهي المبادرة التي أطلقتها وزارة الهجرة للحفاظ على الهوية الوطنية، وتتيح تعلم اللغة العربية واللهجة المصرية لأبناء المصريين المقيمين بالخارج، من خلال برنامج سهل وواضح، مُعد خصيصاً لهذا الغرض ومقسّم حسب الفئات العمرية.
وأعربت عن فخرها وسعادتها بما وصل إليه في مشواره الفني، فضلاً عن تمسكه باللغة العربية والمصرية لغة وطنه الأم، مشيرةً إلى أن الفن هو أحد عناصر القوة الناعمة لمصر في الخارج. وعبّر مينا مسعود عن سعادته بإعلانه سفيراً لمبادرة «اتكلم مصري» لتعليم اللغة العربية، ولوجوده في وطنه الأم. وقال مسعود في بيان صحافي إنه «كان حريصاً على التمسك باللغة العربية واللهجة المصرية خلال إقامته بالخارج». وتهدف مبادرة «اتكلم مصري» إلى ربط المصريين المقيمين في الخارج وترسيخ هويتهم الوطنية المصرية، من خلال تعلم اللهجة المصرية واللغة العربية حتى لا تصبح اللغة عائقاً للتواصل بينهم وبين أهلهم في الداخل، وذلك بالتعاون مع مجموعة «دار نهضة مصر للنشر».
مينا مسعود، ممثل كندي من أصل مصري، وُلد في 17 سبتمبر (أيلول) 1991 في القاهرة لأبوين مصريين قبل سفرهم وإقامتهم في كندا. ولعب مسعود دور «علاء الدين» في النسخة الواقعية للفيلم، بمشاركة النجمة العالمية نعومي سكوت، وويل سميث، ومروان كنزاري، ونعمان آكار، وإخراج غاي ريتشي. كما لعب دور «طارق القصار» في المسلسل التلفزيوني «جاك رايان»، كما كان له دور في الموسم الأول من مسلسل «نيكيتا». ويشارك مسعود في الدورة الثالثة من مهرجان الجونة السينمائي التي تستمر حتى يوم 27 من شهر سبتمبر الجاري. وعبّر مسعود في لقاءات تلفزيونية سابقة عن تطلعه لبطولة أفلام أميركية عالمية خلال الفترة المقبلة، بحيث لا يتم اختياره فيها وفقاً للون بشرته أو أصوله العربية فقط بل وفقاً لطبيعة الدور، خصوصاً بعد نجاحه الكبير في دور «علاء الدين» مع ويل سميث.
ونشر مسعود صورة له من مدينة القاهرة على حسابه الشخصي بـ«فيسبوك» وعلق: «عدت إلى واحدة من أجمل مدن العالم، لقد مر وقت طويل».
واحتفى جمهور «السوشيال ميديا» في مصر بزيارة مسعود، وأشادوا بتمسكه باللهجة المصرية واللغة العربية، رغم إقامته الدائمة في الخارج، وبتصريحاته الإيجابية الدائمة عن بلده الأم. وأرجع مسعود سر تمسكه باللغة العربية إلى اهتمام والديه وأشقائه باللغة والتحدث بها في المنزل لساعات طويلة. بجانب مشاهدة الأفلام والمسلسلات المصرية، وأشار إلى أنه تعلم بعض فنون الكوميديا من الفنان الكبير عادل إمام. وأوضح مسعود سابقاً أن أسرته لم تكن ترغب في احترافه مجال التمثيل وكانت تريد منه أن يلتحق بكلية الطب، لكنه أصر على التمثيل والظهور في أعمال عدة، حتى قام أخيراً بتجسيد شخصية «علاء الدين» ونجح فيها بشكل لافت، ما أسهم في اقتناع أسرته بموهبته الكبيرة ووصوله للعالمية.
ويشهد مهرجان الجونة عروضاً عالمية ودولية أولية لـ14 فيلماً، كما يشهد مجموعة من الفعاليات بينها ندوات وورش عمل وموائد مستديرة، ومعرض بمناسبة مئوية الكاتب والروائي المصري الشهير إحسان عبد القدوس، ويضم مجموعة كبيرة من مقتنياته الخاصة. كما يقدم على هامش جائزة «سينما من أجل الإنسانية» مائدة مستديرة حول أصوات اللاجئين في السينما، كما يشهد المهرجان تكريم الفنان المصري محمد هنيدي، والمخرجة والمنتجة الفلسطينية مي مصري. كما تشهد النسخة الثالثة من المهرجان، عروضاً لأفلام من تونس، والجزائر، والسودان، والمغرب، ولبنان، وتمثل هذه الأفلام التجارب الروائية الأولى لمخرجيها.