لوتي: فيدرر لن ‬ينهار في حال عادل نادال رقمه القياسي

لوتي: فيدرر لن ‬ينهار في حال عادل نادال رقمه القياسي

الأربعاء - 19 محرم 1441 هـ - 18 سبتمبر 2019 مـ رقم العدد [ 14904]
نادال وفيدرر تجمعهما صداقة أكبر من المنافسة على الألقاب
لندن: «الشرق الأوسط»
قال زيفرين لوتي مدرب روجر فيدرر، لفترة طويلة، إن اللاعب السويسري لن ينهار إذا نجح منافسه الإسباني رفائيل نادال، في معادلة رقمه القياسي بالتتويج بلقبه العشرين في البطولات الأربع الكبرى في منافسات فردي التنس للرجال.
وبدأ فيدرر (38 عاماً)، العام، متفوقاً بثلاث بطولات على صاحب المركز الثاني نادال، لكن اللاعب الإسباني توج بلقبه 12 في بطولة «فرنسا المفتوحة»، قبل أن يتوج بلقب «أميركا المفتوحة» هذا الشهر.
وتجدد الجدل بشأن أعظم لاعب تنس في التاريخ، بعد تتويج نادال، الذي استعاد أفضل مستوياته عقب مخاوف من الإصابة بداية هذا العام، بلقبه 19 في البطولات الكبرى.
ولم يسبق أن قلص نادال الفارق طوال مسيرته مع فيدرر، الذي أهدر نقطتين للفوز بالمباراة أمام الصربي نوفاك ديوكوفيتش في نهائي «ويمبلدون» هذا العام، إلى لقب واحد.
وقال السويسري لوتي، الذي عمل مع فيدرر منذ 2007، في مقابلة مع «رويترز»، «لا أعتقد أنه (فيدرر) يشعر بأي ضغط بسبب مطاردة نادال، إنه يركز على نفسه. يكن احتراماً كبيراً لنادال، ويدرك جيداً ما يعنيه الفوز بكل هذه الألقاب». وأضاف: «لا أراه يشعر بأي توتر على الإطلاق. لن ينهار في حال تتويج نادال بلقبه رقم 20».
وقال لوتي إن جماهير التنس ينبغي عليها الاستمتاع بمشاهدة اللاعبين الكبيرين بدلاً من الانشغال بأي منهما الأفضل.
وأوضح: «هذا يصب في مصلحة الجماهير، خصوصاً أولئك الذين اعتقدوا أن الأمر انتهى عندما أحرز فيدرر 16 أو 17 لقباً كبيراً، بينما يملك نادال 14 لقباً».
واضطر لوتي، كابتن منتخب سويسرا في «كأس ديفيز»، لعدم الاعتماد على فيدرر وستانيسلاس فافرينكا، الحاصل على ثلاثة ألقاب كبرى، في السنوات الأربع الأخيرة.
وغاب اللاعبان، مرة أخرى، خلال خسارة سويسرا أمام سلوفاكيا في مباراة ضمن المجموعة التاسعة في براتيسلافا، ما يعني تبدد فرص سويسرا في المشاركة في نهائيات النسخة المعدلة لـ«كأس ديفيز» حتى 2021.
قرار فيدرر بعدم المشاركة في «كأس ديفيز»، ربما يؤثر على فرصه في التأهل إلى أولمبياد طوكيو 2020، رغم أن لوتي قال إنه لم يتخذ قراراً نهائياً بشأن ذلك، وأوضح: «إنه احتمال وارد لكنه ليس هدفاً. سيترك الأمر مفتوحاً لفترة ما. لا أعرف نظام منح بطاقات الدعوة في الأولمبياد. من المعتاد منح بطاقات الدعوة للدول الصغيرة، لكني أعتقد أن (الأمور ربما تتغير) إذا قال إنه يرغب في المشاركة».
وتتسم المنافسة بين فيدرر ونادال بالاحترام، وسيشاركان ضمن فريق واحد عندما تواجه أوروبا، فريق العالم، في «كأس ليفر» في جنيف.
المملكة المتحدة تنس

اختيارات المحرر

الوسائط المتعددة