رئيس الوزراء التركي السابق يستقيل من الحزب الحاكم

رئيس الوزراء التركي السابق يستقيل من الحزب الحاكم

الجمعة - 14 محرم 1441 هـ - 13 سبتمبر 2019 مـ
رئيس الوزراء التركي السابق أحمد داود أوغلو متحدّثاً في أنقرة (أ.ف.ب)
أنقرة: «الشرق الأوسط أونلاين»
استقال رئيس الوزراء التركي السابق أحمد داود أوغلو، اليوم (الجمعة)، من حزب العدالة والتنمية الحاكم بزعامة رئيس البلاد رجب طيب إردوغان، عقب دعوة داخل الحزب إلى إقالته في وقت سابق من الشهر الجاري.

وقال داود أوغلو في العاصمة أنقرة: «أستقيل من حزبنا الذي خدمناه بجهد عظيم لسنوات». ووقف إلى جانبه الأعضاء السابقون البارزون في الحزب سلجوق أوزداغ وعبدالله باشجي وأيهان سفر أوستون الذين يسعى الحزب لإقالتهم أيضاً وأحالهم على لجنة تأديبية في الثالث من سبتمبر (أيلول) الجاري بغية فصلهم، بحسب « وكالة الأنباء الألمانية».

وأضاف داود أوغلو إن بناء «حركة سياسية جديدة والشروع في مسار جديد» كانا «مسؤولية تاريخية». ورأى أنه لم يعد ممكنا العمل في عهد الإدارة الحالية للحزب التي تعتبر أن أي انتقاد داخله هو «خيانة». وأكد أن الحزب انحرف عن «قيمه المؤسِسة»، مشيرا إلى «زمرة» تسيطر الآن عليه. واستشهد بنكسة حزب العدالة والتنمية للأصوات في الانتخابات البلدية الأخيرة على أنها أحد أسباب «التشاؤم واليأس في صفوف القاعدة الشعبية» للحزب.

وتابع داود أوغلو الذي شغل منصب رئيس الوزراء في عهد إردوغان بين عامي 2014 و2016: «من مسؤوليتنا التاريخية وواجبنا تجاه الأمة (...) إنشاء حزب سياسي جديد».

وعندما غادر رئاسة الوزراء، تعهّد داود أوغلو بعدم انتقاد إردوغان علناً، لكنّه كسر صمته في يوليو (تموز) خلال مقابلة صحافية مطوّلة اتّهم خلالها حزب العدالة والتنمية بالانحراف عن أهدافه.

وتردد أن بعض الأشخاص الآخرين البارزين في الحزب، وبينهم الرئيس السابق عبدالله غل ووزير الاقتصاد السابق علي باباجان، يستعدون لإطلاق حزب جديد. وقد استقال باباجان من الحزب في يوليو (تموز) بسبب الحاجة إلى «رؤية جديدة».
تركيا تركيا أخبار

اختيارات المحرر

الوسائط المتعددة