إسرائيل تنفي تورطها في فضيحة تجسس على ترمب ومرافق حساسة في واشنطن

في أعقاب النشر الواسع في الولايات المتحدة حول قيام إسرائيل بالتجسس على الرئيس دونالد ترمب والبيت الأبيض ومواقع حساسة أخرى في واشنطن، خرج المسؤولون الإسرائيليون عن طورهم لصدّ الاتهامات ورفضها وإثارة الشكوك حول أهدافها. وأصدر رئيس الوزراء، بنيامين نتنياهو، بياناً غاضباً مفنداً ما جاء في التقرير، ووصفه بأنه «كذب مطلق».
وأوضح نتنياهو، الذي تلقى النبأ وهو في الطائرة التي تقلّه إلى روسيا وردّ عليه بشكل فوري: «هناك تعهّد منذ سنوات طويلة وتوجيهات مكثفة من الحكومة بعدم القيام بأنشطة استخباراتية في الولايات المتحدة. وهذه التعليمات مطبقة بشكل كامل من دون أي استثناءات».
وكان تقرير صحافي، نشر أمس الخميس، في موقع «بوليتيكو» الإلكتروني، أفاد بأن «تحقيقاً أجرته أجهزة أمنية أميركية أدى إلى تقديرات مفادها بأن إسرائيل زرعت أجهزة تنصت على هواتف جوالة في منطقة البيت الأبيض، وذلك استناداً إلى أقوال 3 مسؤولين أميركيين سابقين». وأشار التقرير إلى أن الإدارة الأميركية تعتقد أن إسرائيل وقفت في السنتين الأخيرتين وراء زرع أجهزة التنصت قرب البيت الأبيض وفي أماكن حساسة أخرى في واشنطن، بهدف التجسس على مسؤولين في الإدارة، في مقدمتهم الرئيس دونالد ترمب، المعروف أنه في محادثاته الخاصة مع المقربين منه يستخدم هاتفاً جوالاً خاصاً لا يخضع لمراقبة المخابرات.
وحسب التقرير؛ فإن الاستنتاجات المذكورة جاءت بعد تحقيقات وأبحاث طويلة ومعمقة، للأجهزة التي تم العثور عليها في الأماكن المذكورة ومضمون ما سجلته والتقطته من معلومات. وفي البداية سادت الشكوك لدى محققي الشرطة الفيدرالية (FBI) وأجهزة أمنية أميركية أخرى، بأن الصين هي التي تقف وراء هذا التجسس؛ إذ إنها سبق أن تجسست في الماضي. ولكن التحليلات الأكثر عمقاً وجدت أن الصين ليست العنوان؛ بل «عملاء إسرائيليون هم الذين زرعوا أجهزة التنصت».
وقال التقرير إن المسؤولين الثلاثة الذين يستند إليهم في معلوماته كانوا تبوأوا في الماضي مناصب رفيعة في أجهزة الأمن القومي الأميركي، وقال أحدهم إنه «كان من الواضح، تماماً لنا، أن إسرائيل هي المسؤولة عن هذه العملية». وقال مصدر آخر إن الشكوك بدأت تظهر في واشنطن من خلال اللقاءات الكثيرة مع مسؤولين إسرائيليين؛ سياسيين وعسكريين وأمنيين. فقد فوجئ المسؤولون الأميركيون باستمرار بكمية المعلومات التي يعرفها هؤلاء الإسرائيليون ودقتها ووصولها إلى مجالات وحقول داخلية ما كان يجب أن يعرفوا شيئاً عنها. وقال: «كنا دائماً نتساءل: من أين يعرفون هذا؟ هل يعقل أنهم يتنصتون علينا؟». وقال مصدر ثالث إنه خلافاً لحالات أخرى تم خلالها اكتشاف عمليات تجسس من جانب دول أجنبية في الأراضي الأميركية، فإن إدارة ترمب لم تندد بالحكومة الإسرائيلية، ولم تكن لذلك تبعات فورية تجاه إسرائيل، ولم يطرح الموضوع حتى في اللقاءات الثنائية مع إسرائيليين.
وعلى أثر هذا النشر، أصدر الناطق باسم السفارة الإسرائيلية في واشنطن، إلعاد ستروماير، بياناً نفى فيه ما جاء في التقرير، وقال إن «هذه الاتهامات سخافات مطلقة. وإسرائيل لا تتجسس في الولايات المتحدة، نقطة». وأصدر وزير الخارجية والمخابرات الإسرائيلي، يسرائيل كاتس، بياناً قال فيه إن «إسرائيل لا تدير أي عمليات تجسس ضد الولايات المتحدة الأميركية. فالبلدان حليفان ويتبادلان ما يصل إليهما من معلومات استخباراتية هائلة لمواجهة الأخطار المحدقة بهما ولتعزيز أمن كل منهما».
وعقّب مسؤول سابق في «الموساد» على هذا النشر، قائلاً: «في أجهزة الأمن؛ اتخذ قرار مبدئي واستراتيجي منذ تم إلقاء القبض على الجاسوس غونتان بولارد، قبل أكثر من 30 سنة، بموجبه لا يسمح إطلاقاً بالتجسس على الولايات المتحدة. فإذا تم خرق هذا القرار، فسيكون هذا جنوناً. سيكون بمثابة كارثة استراتيجية، لأن الأميركيين لن يتحملوا منا بولارد آخر، ولا يستحقون منا تعاملاً كهذا». وأضاف هذا المسؤول، في حديث إذاعي، أمس: «من الناحية الأخلاقية، إدارة الرئيس ترمب تستحق منا شيئاً من الوفاء. فهي فاقت كل الإدارات السابقة بعطائها لنا. اعترفت بالقدس عاصمة، ونقلت السفارة من تل أبيب إلى العاصمة، واعترفت بضم الجولان إلى السيادة الإسرائيلية، وانسحبت من الاتفاق النووي مع إيران. فهل يكون ردنا عليها بهذا الشكل؟ لا أصدق. أعتقد أن هناك خطأ».
يذكر أن أوساطاً سياسية في تل أبيب كانت تحدثت في الأيام الأخيرة عن بوادر شرخ ما في العلاقات بين نتنياهو وترمب، على خلفية قرار الرئيس الأميركي التقاء الرئيس الإيراني، حسن روحاني، خلال دورة الجمعية العامة للأمم المتحدة، هذا الشهر. وقالت مصادر مطلعة إن نتنياهو يشعر بحرج شديد من قرار ترمب والإعلان عنه قبيل الانتخابات الإسرائيلية، في وقت نشر فيه صوراً ضخمة له وهو يصافح ترمب في جزء من دعايته الانتخابية. وأكدت أن قيام نتنياهو بنشر معلومات جديدة عن مفاعل نووي إيراني جاء بهدف الضغط على ترمب كي يلغي هذا اللقاء. فجاء قرار ترمب بإقالة مستشار الأمن القومي، جون بولتون، صفعة أخرى لنتنياهو، المعروف بعلاقاته الوثيقة به وتماثله مع أفكاره.
وتقول هذه الأوساط إن ترمب ليس معنياً بالإساءة إلى نتنياهو عشية الانتخابات، ولكن من غير المستبعد أن تكون قراراته إزاء إيران مرتبطة بما نشر عن تجسس إسرائيلي.