صفحة من حكايات «تانتان» تحمل قطرات من دم معروضة للبيع في باريس

صفحة من حكايات «تانتان» تحمل قطرات من دم معروضة للبيع في باريس

رسم للفنان هيرجيه حقق مليونين و650 ألف يورو في مزاد علني سابق
الجمعة - 14 محرم 1441 هـ - 13 سبتمبر 2019 مـ رقم العدد [ 14899]
باريس: «الشرق الأوسط»
يعرض مزاد علني في باريس، في 18 من الشهر الجاري، صفحة من حكايات «تانتان». والصفحة هي نسخة أصلية بريشة الفنان هيرجيه يعود تاريخ رسمها إلى 1942 وقد وردت في كتاب «النجمة الغامضة».

وتتميز بأنها تحمل آثار لقطرات من دم صاحبها، حيث يبدو أنه أُصيب بجرح في أثناء الرسم. ورغم مضيّ أكثر من سبعين عاماً عليها فإن الصفحة المطروحة في المزاد تتناول الرسوم موضوعاً بالغ الحداثة هو التغيرات المناخية التي تهدد الكرة الأرضية، وفيها رسم لشارع تجتاحه الفئران بسبب التسخين الحراري. ويتراوح تقدير السعر الذي حددته لها دار «بيازا» المنظِّمة للمزاد، بين 300 ألف و400 ألف يورو.

هيرجيه، واسمه الأصلي جورج ريمي (1907 - 1983)، هو رسام ومؤلف بلجيكي اشتهر عالمياً بعد رواج سلسلة الحكايات المصورة التي وضعها للأطفال وبدأ ينشرها اعتباراً من عام 1929 واختار المراسل الصحافي المتجول «تانتان» بطلاً لها.

وترجمت الحكايات إلى عشرات اللغات في العالم وأقبل عليها الكبار قبل الصغار. وهناك اليوم جمعيات لأصدقاء «تانتان» في العديد من البلدان كما أن للطبعات النادرة من كتب هيرجيه جامعيين يتداولونها ويقتنونها من المزادات العالمية مثل لوحات كبار الرسامين.

كانت صفحة أصلية أخرى لهيرجيه من القصة ذاتها قد حققت 200 ألف يورو حين بيعت في مزاد علني جرى في باريس، خريف 2018. كما بيعت صفحة من «تانتان في أميركا» بمبلغ 1.3 مليون يورو، وصفحة من حكاية «السير على القمر» بمبلغ مليوني يورو. أما الرقم القياسي فقد حققته صفحة تعود لعام 1937 بيعت عام 2014 في مزاد نظمته دار «أركوريال» في باريس.
فرنسا مزادات

اختيارات المحرر

الوسائط المتعددة