نوم (القيلولة) يحميكم من النوبات القلبية

نوم (القيلولة) يحميكم من النوبات القلبية

الثلاثاء - 11 محرم 1441 هـ - 10 سبتمبر 2019 مـ
دراسة تثبت وجود فوائد صحية للقيلولة (رويترز)
واشنطن: «الشرق الأوسط أونلاين»
كشفت دراسة علمية حديثة عن أخبار سارة لمحبي الغفوات (القيلولة)؛ حيث وجدت الدراسة أن غفوة النهار (القيلولة) مرة أو مرتين في الأسبوع قد تقلل من خطر الإصابة بالنوبات القلبية أو السكتات الدماغية.
ودرس باحثون في مستشفى لوزان الجامعي بسويسرا العلاقة بين معدل القيلولة ومدتها، ومخاطر مضاعفات أمراض القلب والأوعية الدموية، حسب ما نقلته شبكة «سي إن إن» الأميركية.
وبتتبع 3462 شخصاً، تتراوح أعمارهم بين 35 و75 عاماً، لما يزيد عن 5 سنوات، وجد القائمون على الدراسة أن الأشخاص الذين أخذوا قيلولة مرة واحدة أو مرتين في الأسبوع، لمدة تتراوح بين 5 دقائق إلى ساعة، كانوا أقل عرضة للنوبات القلبية والسكتات الدماغية بنسبة 48 في المائة من أولئك الذين لم يغفوا على الإطلاق.
ووجدت الدراسة التي نُشرت في مجلة «هارت»، وهي مجلة الجمعية البريطانية لأمراض القلب والأوعية الدموية، أنه لا يوجد ارتباط بين معدلات الصحة القلبية والدماغية وزيادة معدل أو مدة القيلولة.
وقال مؤلفو الدراسة: «الأشخاص الذين يأخذون قيلولة مرة أو مرتين أسبوعياً يكون لديهم خطر أقل بخصوص الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية، بينما لم يتم العثور على أي فائدة أعلى لزيادة معدل القيلولة عن هذا المعدل».
سويسرا الصحة

اختيارات المحرر

الوسائط المتعددة