محمد بن راشد يروي قصة رفض «مترو دبي» قبل 10 سنوات

تحتفل الإمارات، الاثنين، بمرور 10 أعوام على إطلاق «مشروع مترو دبي»، الذي يعد أحد أهم مشروعات الدولة.
وبهذه المناسبة، روى الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس دولة الإمارات رئيس الوزراء حاكم دبي، قصة إنشاء هذا المشروع الكبير ورفض البعض له حينها، وقال: «نحتفل غداً بمرور 10 سنوات على إطلاق أحد أهم مشروعاتنا في دبي والإمارات؛ مشروع مترو دبي».
ومع تأكيده على أنه «لا يوجد في الحياة مستحيل إذا استطعت أن تتخيله»، أوضح الشيخ محمد بن راشد أن «مترو دبي حلم قديم من أحلام دبي... كنت في العاشرة مع والدي في لندن عام 1959 عندما أصرّ أن يكون في قمرة القيادة لأحد قطاراتها... وبعد 50 عاماً في 2009 أصبح واقعاً».
وأضاف في تغريدات عبر حسابه على «تويتر»: «استشرت في مشروع المترو أعضاء المجلس التنفيذي بدبي في وقتها... رفض البعض الفكرة بحجة عدم تقبل ثقافة الناس لاستخدام المترو... وأصررت على بدء التنفيذ فوراً».
وأفاد نائب رئيس دولة الإمارات بأن «مترو دبي» نقل ملياراً ونصف المليار إنسان خلال 10 سنوات، فيما بلغت نسبة الدقة في مواعيد رحلاته، التي بلغت مليونين ونصف المليون رحلة، 99.7 في المائة، معتبراً أن ذلك «مؤشر حضاري تتعلم منه بقية مؤسساتنا؛ ليست فقط الإماراتية، بل العربية».
واستعرض مقطع فيديو قصيراً، بثّه الشيخ محمد بن راشد، أرقاماً عن «مترو دبي»، منها قطعه 81 مليون كم، وإنجازه 2.3 مليون رحلة، ونقله 650 ألف راكب يومياً، كما تم إصدار 76 مليون بطاقة وتذكرة.
وتابع نائب رئيس دولة الإمارات: «استثمرنا أكثر من 100 مليار في العقد الماضي على الطرق والمواصلات... ورؤيتنا الجديدة لمستقبل التنقل في دبي ترتكز على 3 مبادئ؛ استخدام التكنولوجيا، والحفاظ على البيئة، وعقد شراكات استثمارية طويلة».
وأكد السعي اليوم «للانتقال من الثاني عالمياً، إلى الأول عالمياً في جودة الطرق والمواصلات»، مبدياً فخره «بهيئة الطرق، رئيساً وفريقاً»، وتطلعه «لمرحلة جديدة من الإبداع والتميز لتسهيل الحياة في دبي ورفع جودتها».