وليد ناصيف: فنانو اليوم بحاجة إلى مستشار أكثر من مدير أعمال

أنجز مؤخراً كليب نجوى كرم «بعشق تفاصيلك»

المخرج وليد ناصيف
المخرج وليد ناصيف
TT

وليد ناصيف: فنانو اليوم بحاجة إلى مستشار أكثر من مدير أعمال

المخرج وليد ناصيف
المخرج وليد ناصيف

قال المخرج اللبناني وليد ناصيف بأن الفنانة نجوى كرم تتمتع بنسبة ذكاء عالية تميزها عن غيرها من بعض الفنانين. ويضيف في حديث لـ«الشرق الأوسط»: «إنها قادرة على قراءة الرؤيا المستقبلية للتطورات التي تحصل على الساحة الغنائية بشكل لافت. وعندما أتعاون معها في عمل تصويري لأغنية جديدة أستمد منها كل هذا الذكاء والثقة والطاقة فأحقق النجاح المطلوب».
أنجز وليد ناصيف مؤخرا فيديو كليب جديد لنجوى كرم لأغنيتها «بعشق تفاصيلك». ومع نشر هذه المقابلة تكون مشاهدته ربما صارت متاحة على وسائل التواصل الاجتماعي وهو الموعد الذي سبق وتم تحديده في هذا السياق. واستطاع أن يضعها مرة جديدة في قالب حديث خرج فيه عن المألوف بعد أن استخدم فيه فن الـ«موب فلاش».
«إن هذا الفن يأتي اليوم في مقدمة الأساليب الجديدة في عالم الـ«ميوزك فيديو»، بحيث ينقل واقعا معيشا من قلب الحدث ويضخ نبضا مغايرا في العمل الموسيقي المصور». يوضح ناصيف الذي استخدم نحو 30 كاميرا لتنفيذ هذه الأغنية وزعت في جميع محافظات لبنان وشملت منطقة الروشة في بيروت وبلدات اهدن وحمانا ومدينتي جونية وصور وزحلة البقاعية مسقط رأس الفنانة. «اختارت نجوى بلدتها الأم لتصوير أغنيتها هذه فيما كان يتابعها مباشرة ألوف المعجبين من المناطق الأخرى عبر شاشات عملاقة جهّزت خصيصا في ساحات البلدات والمدن التي ذكرتها. فخيمت نفس الأجواء الحماسية على المواقع الخمس الأخرى بطريقة تصاعدية وفي نفس الوقت تماما، كما يحصل في أي بث مباشر تنقله الشاشة التلفزيونية. فنقلت الحدث بتفاصيله وكيف كانت تتفاعل مع الناس الذين ينتظرونها وردود أفعالهم ليأتي العمل بمثابة فيلم قصير شبيه إلى حد كبير بتلفزيون الواقع».
هاشتاغ «نجوى كرم من كل لبنان» رافق مدة تصوير هذا العمل الذي استغرق التحضير لها نحو 25 يوما و24 ساعة تصوير وتفاعل معه معجبو نجوى كرم بشكل كبير. «مع هذا الكليب سنتمكن من أن نفرح ونغني معاً ويكون لدينا نفحة إيجابية من خلال فن حقيقي بحجم الفن الذي تقدمه نجوى كرم على صعيد لبنان والوطن العربي».
يعلق وليد ناصيف في معرض حديثه لـ«الشرق الأوسط»، والمعروف بأن وليد ناصيف سبق ووقع أعمالاً أخرى مع نجوى كرم كان أحدثها «ملعون أبو العشق» الذي صوره بالطريقة نفسها من شارع الحمرا في بيروت. وكيف تستطيع أن تبتكر دائما أساليب جديدة في عالم الفيديو؟ وهل شعرت يوما بالملل وبعدم وفرة الأفكار؟ يرد: «لم أمل يوما وخصوصا أن الفترة الحالية تنطبع بموضة وسائل التواصل الاجتماعي. فالسوق تغير وهذه الصناعة أيضا اختلفت عن الماضي، مما يحفزني على البحث الدائم عن أفكار أبداعية جديدة تتلاءم مع هذا الزمن.
فهي صارت تقوم على دراسة حثيثة وتقنية حديثة بدل التقوقع ضمن ميزانية معينة. فاللعبة برمتها تغيّرت واتخذت منحى آخر وصارت آفاقها أوسع انطلاقا من عملية الـ«أون لاين» التي ترافقها. كما أن مفهوم الميزانيات المرصودة لأعمال غنائية مصورة تغيرت بدورها إذ أن العمل يجب أن يحاكي أولا العملية التسويقية له. فالفكرة تقدمت على الميزانية فقطعت شوطا كبيرا في عالم الـ«ميوزك فيديو» وألفت معادلة جديدة وهي كناية عن خلطة بين هذه الصناعة والأرقام». وبحسب ناصيف فإن الفكرة إضافة إلى الفنان والميزانية تشكل ركائز صناعة العمل التصويري. «في الماضي كان الفنان يأتيك وميزانيته معه. اليوم الفكرة تتصدر هذا الإنتاج ولو بميزانية بسيطة لا تتعدى الـ15 ألف دولار». يوضح ناصيف.
ويصف التحديات التي يعيشها اليوم في مهنته كبيرة وتتطلب جهدا يواكب زمن الـ«إنترنت» كي لا يقع في التكرار. «في هذا العمل التحدي انحصر في نقطتين ألا وهما عملية التحضير له وتجهيز فريق عمل ضخم لإنجازه. وكما في عملية أي بث مباشر مصورة كان يمكن أن نتعرض لمشكلة ما فتحضرنا لأي طارئ بشكل محترف. ومن مدينة زحلة أخذنا الإشارة المتصلة مع باقي المناطق إذ ارتأت نجوى أن تطل من بلدتها الأم بلفتة تكريمية أرادتها لها».
مخرجون كثر غابوا عن الساحة اليوم وباتوا من عناصرها القديمة فلماذا برأيك؟ يرد: «كثيرون كما ذكرت صاروا خارج اللعبة لأنهم لم يعرفوا كيف يتماشون مع الرؤيا المستقبلية لهذه الفترة. فإنا تحضرت لها منذ نحو 7 سنوات وعملت من يومها على موضوع الـ«أون لاين» ونفذت أكثر من عمل في هذا المجال مما زادني خبرة ونضوجاً فيهما. فلقد كنت جزءا من المرحلة الذهبية لصناعة الفيديو كليب مع ميزانيات فاقت النصف مليون دولار وهي مبالغ لم نعد نشهدها اليوم لأن الـ«التارغت» (الهدف) الأساسي للعمل ينطلق من مبدأ الـ«أون لاين» أولا».
بعض الفنانين يعيشون حالة قلق اليوم في ظل البحث عن الجديد كي يستطيعون الاستمرارية في مشوارهم فما هو رأيك بهذا الخصوص؟ «قلق الفنان الأول والوحيد يكمن في استمراريته. والصورة بكل معانيها تهيمن على مضمون أي فنان. وبرأيي 75 في المائة منهم لم يعرفوا كيف يواكبون عصر اليوم. فهم اعتادوا على إيقاع كلاسيكي معين من الصعب خروجهم منه إذا لم يتسلحوا بعناصر نجاح أساسية تفرض بنفسها اليوم على الساحة. وفي مقدمها التحول إلى شخص مساعد يعرف بالمستشار (consultant) وليس بمدير الأعمال. فالزمن يتقدم وبعض الفنانين لا يزالون يراوحون مكانهم. وعندما تعرض فكرة تصوير حديثة اليوم على فنان ما فهو قد لا يستوعبها لافتقاده لرؤية مستقبلية عنها من هنا تكمن مهمة المستشار الذي أتحدث عنه». ولماذا لا تتحول إلى العمل الاستشاري؟ يرد: «لأنني أحب أن أبقى من قوام اللعبة الداخلية للعمل، فالإبداع هو شغفي الأساسي والتنفيذ ملعبي».
ويحلم وليد ناصيف في المرحلة المقبلة أن يتجاوز عمله العالم العربي ويقول: «أخطط اليوم لخطوات عالمية إذ أن الفكرة المبدعة يمكن أن تنطبق على فنان عربي أو أجنبي في الوقت نفسه وأعمل جديا على هذا الموضوع».



نسمة محجوب: أطمح لتقديم سيرة ماجدة الرومي درامياً

تركز الفنانة نسمة محجوب على الحضور الفني بشكل دائم (صفحتها على {فيسبوك})
تركز الفنانة نسمة محجوب على الحضور الفني بشكل دائم (صفحتها على {فيسبوك})
TT

نسمة محجوب: أطمح لتقديم سيرة ماجدة الرومي درامياً

تركز الفنانة نسمة محجوب على الحضور الفني بشكل دائم (صفحتها على {فيسبوك})
تركز الفنانة نسمة محجوب على الحضور الفني بشكل دائم (صفحتها على {فيسبوك})

طرحت الفنانة المصرية نسمة محجوب، مطلع ديسمبر (كانون الأول) الجاري، أحدث أعمالها الغنائية بعنوان «الناس حواديت»، والتي حظيت بتفاعل من المتابعين عبر مواقع التواصل الاجتماعي وحققت مشاهدات لافتة عبر قناتها الخاصة على موقع «يوتيوب».

وأكدت نسمة في حوارها مع «الشرق الأوسط» أنها بصدد إصدار أغنيات جديدة في بداية العام المقبل، إلى جانب أعمال أخرى ستُطرح قبيل شهر رمضان المقبل، مشيرةً إلى أن الأغنيات جاهزة وبحوزتها بشكل كامل وإصدارها تباعاً للجمهور بهدف الوصول لشريحة عريضة من الجمهور قبل انشغالهم بمتابعة الأعمال الدرامية الرمضانية.

تسعى نسمة لتقديم الأغنيات الشعبية بحكاياتها اللافتة المحببة لقلوب الناس (صفحتها على {فيسبوك})

وتؤيد نسمة فكرة طرح أغنياتها الجديدة «سنغل» للوجود مع الجمهور والحضور الفني بشكل دائم، لكنها تنوي تجميعها في «ألبوم غنائي» بعد الانتهاء من إصدارها، مشيرةً إلى أنها «لا تفضل فكرة على حساب الأخرى سوء الألبوم أو السنغل، لكن ما يشغلها هو وجودها مع الناس».

وترى محجوب أن فكرة التقيد بتوقيت معين ومناسبات خاصة لطرح أعمالها لم تعد قائمة مثل السابق، حيث كان يحرص بعض صناع الفن على طرح أعمال في الأعياد، والفلانتاين وغيرها من المناسبات، لكن كسر القواعد أصبح الأهم للفت الأنظار والاهتمام، كما أن السوشيال ميديا جعلت كل شيء متاحاً أمام الناس في أي وقت.

تؤكد نسمة أن أغنيات المهرجانات ليست في قاموسها الفني ولا تستمع لها (صفحتها على {فيسبوك})

وذكرت نسمة الأسس التي تعتمدها في اختيار أعمالها، مؤكدةً أن التعايش مع اللحن والكلمة والحالة التي تصنعها الأغنية هي الأساس للتعبير الصوتي عنها بكل سعادة ومشاعر بغضّ النظر عن كون الأغنية شبابية أو طربية أو غير ذلك.

وأوضحت نسمة أن العلاقة بينها وبين دار الأوبرا المصرية كبيرة وممتدة منذ سنوات طويلة، لافتةً إلى أنها تحب مقابلة جمهورها، وتعشق الوقوف على خشبة المسارح بشكل عام، ومواجهة الناس مباشرةً والتفاعل معهم والشعور بوقع كل لحن وكلمة على مسامعهم، وتجد في ذلك متعة كبيرة وحماساً لتقديم المزيد.

ورغم حرص نسمة على طرح أغنيات سنغل بشكل متتالٍ لضمان الانتشار الجماهيري؛ فإنها ترى أن الحفلات التي تشارك في إحيائها هي الأساس الذي ينعش المشاهدات.

تعشق نسمة الوقوف على خشبة المسارح ومواجهة الناس مباشرة والتفاعل معهم (صفحتها على {فيسبوك})

«إن التعايش مع اللحن والكلمة والحالة التي تصنعها الأغنية هو الأساس للتعبير الصوتي عنها»

وكشفت نسمة عن أنها تحب المسرح الغنائي، وخاضت تجربة التمثيل بالفعل مع الفنان الراحل جلال الشرقاوي عبر مسرحية «دنيا حبيبتي»، لكنها أكدت أن التجربة لم تكن سهلة بل استحوذت على وقت وجهد وتحضيرات مسبقة وساعات عمل طويلة، لافتةً إلى أن «المسرح يحدّ من المشاركة في الفعاليات الفنية الأخرى على غرار طرح الأغاني، وإحياء الحفلات»، مؤكدةً أن الفنان كي يقدم ما يحلو له يحتاج إلى التفرغ حتى يخرج العمل بشكل متقن.

وتكتفي نسمة خلال الوقت الحالي بطرح أغنيات «سنغل» إلى جانب حفلاتها الغنائية، نظراً إلى ارتباطاتها الشخصية واحتياج أسرتها إلى وجودها، لكنها أكدت أن فكرة التمثيل في مسلسلات درامية أيضاً مطروحة على جدول أعمالها، لكنها تحب تقديم ألحان وكلمات مرتبطة بهذه المسلسلات عبر قصة مثيرة ولقطات مرئية تدعم تفاصيل العمل بصوتها، مثل الشارات والأغنيات الداخلية التي يجري توظيفها خلفيةً للمشاهد.

وتشير نسمة إلى أن فكرة التمثيل إلى جانب الغناء في عمل فني أيضاً واردة، لكن في حالة ملاءمة الشخصية لها ولما تقدمه، لكنها لا تسعى للحضور بالتمثيل لمجرد الرغبة في الظهور، ولم تُعرض عليها شخصية تمثيلية جاذبة تحمّسها لخوض التجربة.

وتطمح نسمة لتقديم السيرة الذاتية لعدد من نجمات الغناء في عمل درامي من بينهن: وردة، وأسمهان، وماجدة الرومي، والأخيرة تعشقها نسمة كثيراً وتؤكد «أنها تستحق تقديم سيرتها الذاتية للناس».

وترحب نسمة بتقديم ديو غنائي مع عدد من نجوم الفن من بينهم: شيرين، ومحمود العسيلي، وأصالة، وعزيز مرقة، وكذلك المشاركة في أغنيات مع فرق غنائية مثل «شارموفوز، و«مسار إجباري»، و«كايروكي»، كما كشفت عن تفضيلها الاستماع إلى الأعمال الغربية، مشيرةً إلى أن أغنيات المهرجانات ليست في قاموسها الفني ولا تستمع إليها ولن تقدمها يوماً ما، لكنها في الوقت نفسه تحب الأغنيات الشعبية وحكاياتها اللافتة والمحبَّبة إلى قلوب الناس وتسعى لتقديمها.