تمرين «الأسد المتأهب» ينطلق في الأردن بمشاركة القوات السعودية

الأكبر من نوعه بالمنطقة
الأحد - 24 ذو الحجة 1440 هـ - 25 أغسطس 2019 مـ
عمّان: «الشرق الأوسط أونلاين»

بمشاركة القوات المسلحة السعودية؛ انطلقت في الأردن اليوم (الأحد)، فعاليات تمرين «الأسد المتأهب 2019» الذي يأتي ضمن «التمارين المختلطة والمسنودة» التي تنفذها القوات المسلحة السعودية بمشاركة القوات المسلحة من دول شقيقة وصديقة.
وقال قائد القوات المشاركة في التمرين العميد الركن جعفر القحطاني إن القوات المسلحة السعودية تشارك في هذا التمرين بمختلف أفرع القوات المسلحة؛ البرية والجوية والبحرية والدفاع الجوي، حيث تشارك بقوات على الأرض وضباط مشاركين في «هيئة السيطرة العليا» و«قوة الواجب المشتركة» للتمرين. وأضاف: «تكمن أهمية التمرين في أنه الأكبر بالمنطقة؛ إذ يعدّ من أهم التمارين الحديثة والمنفذة بطرق تتيح للجيوش اختبار قدراتها على الأرض، لمواجهة التحديات وفق أحدث المعايير».
وأوضح القحطاني أن «التمرين يهدف إلى تحقيق أهداف كثيرة؛ من أهمها تطوير قدرة المشاركين على التخطيط وتنفيذ العمليات المشتركة، وتبادل الخبرات بين القوات المسلحة السعودية ونظيراتها من القوات المشاركة، والانتشار والرد السريع، وتدريب هيئة الركن على التخطيط وتنفيذ العمليات المشتركة».
كما أشار العميد القحطاني إلى أنه «سيتم تنفيذ العمليات في ظل الحروب (التقليدية - غير التقليدية)، والتدريب على عمليات أمن الحدود البرية والبحرية، واستعادة الأفراد، وتشمل عمليات البحث والإنقاذ داخل أرض العدو، وتحقيق التكامل في العمليات المشتركة بين القوات الجوية والقوات الأرضية، والتدريب على تنفيذ عمليات القوات الخاصة، والتدريب على تنفيذ عمليات مكافحة الإرهاب داخل المدن، والتدريب والتخطيط للتصدي للهجوم الإلكتروني (السايبري)، والتدريب على الدفاع ضد أسلحة التدمير الشامل، والتدريب على سرعة النقل الاستراتيجي لمنظومات الدفاع الجوي داخل مسرح العمليات، والتدريب على الدفاع ضد الطائرات من دون طيار».
يذكر أن القوات المسلحة السعودية المشاركة في تمرين «الأسد المتأهب» قد وصلت إلى الأردن في وقت سابق، وكان في استقبالها لدى وصولها الملحق العسكري بسفارة السعودية في عَمّان العميد الركن خالد بن ربيعان الربيعان الذي أوضح أن التمرين يهدف إلى تعزيز التعاون العسكري وتبادل الخبرات المكتسبة في مجال العمليات العسكرية، وحثّ المشاركين على بذل الجهد والاستفادة من مثل هذه التمارين.

إقرأ أيضاً ...