ظريف يتجه إلى آسيا لتخفيف وقع العقوبات الأميركية على إيران

بدأ وزير الخارجية الإيراني محمد جواد ظريف أمس جولة في شرق آسيا، سعياً لحشد الجهود الدبلوماسية من أجل تخفيف آثار العقوبات الأميركية ضد بلاده. وسيزور ظريف الصين واليابان وماليزيا في أعقاب جولة له في غرب أوروبا، حسبما قال المتحدث باسمه، عباس موسوي، على حساب الوزارة على تطبيق تلغرام. وقال موسوي إنّ «بعض الموضوعات التي سيناقشها وزير خارجيتنا مع مسؤولي الدول خلال زيارته ستكون العلاقات الثنائية والأكثر أهمية القضايا الإقليمية والدولية».
وفرضت واشنطن عقوبات على ظريف أواخر الشهر الماضي في مسعى لاستهداف أي أصول يمتلكها في الولايات المتحدة والحد من قدرته على العمل دبلوماسياً يجوب العالم. لكنّ ظريف أشاد بزيارته لفرنسا الجمعة، بعد سلسلة زيارات إلى فنلندا والسويد والنرويج. وكتب ظريف على «تويتر» أنه «رغم الجهود الأميركية لتدمير الدبلوماسية» التقى بالرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون ووزير الخارجية، جان إيف لو دريان، وأجرى مقابلات مع وسائل إعلام بما فيها وكالة «الصحافة الفرنسية».
وتصاعد التوتر بشكل كبير بين إيران والولايات المتحدة العام الماضي، حين انسحب الرئيس الأميركي دونالد ترمب من الاتفاق النووي الذي تم التوصل إليه عام 2015، ووافقت طهران بموجبه على الحد من برنامجها النووي بما يضمن عدم امتلاكه شقاً عسكرياً، مقابل تخفيف العقوبات الدولية المفروضة عليها. وبعد 12 شهراً من انسحاب واشنطن، أوقفت طهران التزامها ببعض التعهدات المنصوص عليها في الاتفاق، بتجاوز الحد الأقصى المحدد لتخصيب اليورانيوم وكذلك حجم المخزون المسموح لها به.
وشهد الوضع مزيداً من التصعيد مع مهاجمة سفن في الخليج وإسقاط طائرة مسيّرة أميركية واحتجاز ناقلات نفط. وخلال زيارته لباريس، أثنى ظريف في مقابلة مع وكالة «الصحافة الفرنسية» على اقتراحات طرحها ماكرون لتسوية الأزمة.
وقال ظريف إنّ «الرئيس ماكرون قدم اقتراحات الأسبوع الماضي إلى الرئيس حسن روحاني نعتقد أنها تسير في الاتجاه الصحيح رغم أننا لم نصل بعد إلى مبتغانا بالتأكيد». وتحاول إيران الضغط على الأوروبيين الساعين للحفاظ على الاتفاق، لحملهم على اتخاذ تدابير تمكنها من الالتفاف على العقوبات الأميركية التي تضرّ باقتصادها وتتسبب للشعب الإيراني بـ«معاناة هائلة»، بحسب ظريف.
ويحاول الأوروبيون إقناع واشنطن بتخفيف العقوبات على النفط الإيراني بهدف دفع طهران لاحترام الاتفاق من جديد. واستحدثت فرنسا وألمانيا وبريطانيا آلية تعرف باسم «إنستكس» بهدف تسهيل الاستمرار في التعامل التجاري مع إيران رغم العقوبات الأميركية، غير أن إيران لم تحقق منها حتى الآن مكاسب تذكر.
من جانبه، أطلع ظريف الرئيس الفرنسي على التصور الإيراني بشأن الأفكار الفرنسية، قبل أن يخوض ماكرون محاولة أخرى للوساطة بين طهران وواشنطن خلال لقائه الرئيس الأميركي ترمب في قمة مجموعة السبع في بياريتز يومي أمس واليوم.
ويتضمن العرض الفرنسي التزام طهران الكامل ببنود الاتفاق مع قبولها إجراء مفاوضات جديدة بشأن برنامجها الصاروخي - الباليستي وسياستها الإقليمية. وقال ظريف في محاضرة له في المعهد النرويجي للشؤون الدولية إن بلاده «مستعدة للعمل على المقترحات الفرنسية المطروحة على الطاولة» من أجل إنقاذ الاتفاق النووي. وكان لافتاً أن الوزير الإيراني اعتمد في كلامه سياسة «الغموض البناء»، فهو لم يقل إن إيران «تقبل» المقترحات الفرنسية، بل هي «مستعدة للعمل عليها»، بمعنى أنها ترى فيها عناصر إيجابية مقبولة وأخرى غير مقبولة أو تحتاج إلى توضيح.
وأشار ظريف إلى وجود «نقاط اتفاق» مع ماكرون ضمن مساعي إنقاذ الاتفاق، قائلاً: «اتصل الرئيس ماكرون بالرئيس (الإيراني حسن) روحاني وعرض مقترحات، والرئيس روحاني كلّفني الذهاب للقاء الرئيس ماكرون لمعرفة ما إذا كان بإمكاننا وضع صيغة نهائية لبعض المقترحات بما يسمح لكل طرف بالوفاء بالتزاماته في إطار خطة العمل الشاملة المشتركة».