«جاغوار آي بيس» أفضل السيارات الكهربائية حفاظاً على القيمة

«جاغوار آي بيس» أفضل السيارات الكهربائية حفاظاً على القيمة

الأربعاء - 20 ذو الحجة 1440 هـ - 21 أغسطس 2019 مـ رقم العدد [ 14876]
«جاغوار آي بيس» الأكثر احتفاظاً بقيمتها
لندن: «الشرق الأوسط»
أشار بحث مقارن من مؤسسة «كاب» لتقدير القيمة، إلى أن أسعار السيارات الكهربائية تتراجع بالتقادم بعد الشراء بدرجات متفاوتة. واستنتج البحث أن «جاغوار آي بيس» هي أكثر السيارات الكهربائية احتفاظاً بقيمتها من بين النماذج المتاحة في أسواق اليوم. ولم يشمل البحث سيارات حديثة التدشين مثل «تيسلا موديل 3» و«كيا آي نيرو». وتفقد السيارات الكهربائية في المتوسط ما بين 50 إلى 60 في المائة من قيمتها بعد عامين من الشراء.
وتعاني السيارات الكهربائية، على وجه الخصوص، من وصول نماذج أحدث إلى الأسواق تباعاً توفر المزيد من المدى وقوة الانطلاق وسرعة الشحن الكهربائي، ما يؤثر سلباً على قيمة بيع السيارات الكهربائية القديمة. ومن المتوقع أن يصل الجيل التالي من السيارات الكهربائية في عام 2021، ما سوف يؤثر سلبياً على سيارات الجيل الحالي المتاحة في الأسواق. وفي حالة «جاغوار آي بيس» لا تفقد السيارة أكثر من 25.4 في المائة من قيمتها بعد عامين من الاستعمال، وقطع مسافة 20 ألف ميل بها. وهي أرخص ثمناً من «تيسلا» (موديل إكس)، ولها سمعة أفضل، خصوصاً بعد فوزها بلقب «سيارة عام 2019». وتوجد حالياً لائحة انتظار على السيارة.
وتأتي في المركز الثاني السيارة «آي غولف» من شركة «فولكسفاغن» التي تفقد نسبة 33.7 في المائة من قيمتها بعد عامين من الشراء. ولكن هذا الوضع قد يتغير بعد أن تدشن الشركة الجيل الجديد من سياراتها الكهربائية المعروفة باسم «آي دي» بداية من العام المقبل. وحلت سيارة «تيسلا» (موديل إكس) في المركز الثالث، حيث تفقد 35.4 من قيمتها بعد عامين من الشراء. ويعود الحفاظ على قيمة سيارات «تيسلا» إلى أن الشركة تقوم بتحديث برامج سياراتها دورياً، بحيث يمكن تزويد سيارات الشركة بأحدث التقنيات. ولكن نظراً لارتفاع ثمن السيارة إلى أكثر من 100 ألف دولار، فإن فقدان نسبة 35 في المائة يمثل مبلغاً كبيراً للمشتري.
وتشمل لائحة السيارات الكهربائية الأكثر احتفاظاً بقيمتها النماذج التالية أيضاً:
> المركز الرابع: «نيسان ليف»، وتفقد نسبة 35.5 في المائة من قيمتها بعد عامين من الشراء.
> الخامس: «هيونداي إيونيق»، وتفقد نسبة 38.3 في المائة من قيمتها.
> السادس: «تيسلا» (موديل إس) وتفقد نسبة 39.2 في المائة.
> السابع: «سمارت» الكهربائية وتفقد 40.3 في المائة.
> الثامن: «نيسان» (إن في 200) وتفقد 43.8 في المائة.
> التاسع: «بي إم دبليو» (آي 3)، وتفقد نسبة 47.1 في المائة.
العاشر: «رينو زوي» وتفقد نسبة 52.5 في المائة.

اختيارات المحرر

الوسائط المتعددة