بولندا قد تنضم للمهمة الأميركية لحماية مضيق هرمز

أفادت وكالة «رويترز»، نقلاً عن متحدثة باسم وزارة الخارجية البولندية، أمس، بأن وارسو تبحث تقديم الدعم لمهمة تقودها الولايات المتحدة لحماية مضيق هرمز، لكنها لم تتخذ أي قرار رسمي بعد.
وقالت المتحدثة، في بيان، «نرى أن أي تحركات تهدف لتحقيق الاستقرار في المنطقة ستكون مبررة»، وأضافت: «يتعين أن ننتظر لحين تحديد إن كنا سنشارك، وإذا تقرر ذلك فسوف نحدد الصيغة التي يمكن لبولندا أن تشارك بها في مثل تلك المبادرة». ولم يتبين متى ستتخذ بولندا، التي تسعى لتعزيز العلاقات مع الولايات المتحدة منذ تولي حزب «القانون والعدالة»، السلطة، في عام 2015، قراراً بهذا الشأن، وفقاً لتصريحات أدلى بها وزير الخارجية البولندي ياتسيك تشابوتوفيتش، لأول مرة، لوكالة الأنباء الألمانية أمس. وأكد وزير الخارجية الألماني هايكو ماس، أن ألمانيا لن تشارك في أي مهام بحرية تقودها الولايات المتحدة في مضيق هرمز، وتفضل تشكيل مهمة أوروبية.
وقالت المستشارة الألمانية أنجيلا ميركل، الأربعاء، إنها ترى أن فكرة تشكيل مهمة بحرية أوروبية في مضيق هرمز ستناقش مجدداً خلال اجتماعات غير رسمية لوزراء الخارجية والدفاع الأوروبيين في فنلندا، في وقت لاحق من الشهر الحالي.
وكشفت الخارجية الفنلندية، أول من أمس، في بيان عن زيارة وزير الخارجية الإيراني محمود جواد ظريف، الاثنين من هذا الأسبوع، لإجراء مباحثات في مسعى للتأثير على قضية هرمز المطروحة على جدول أعمال الاتحاد الأوروبي.
وترأس فنلندا الاتحاد الأوروبي منذ الشهر الماضي.
وتسعى الولايات المتحدة لتأمين المضيق الواقع بين عُمان وإيران، ويمر عبره نحو خُمس النفط العالمي في ظل تصاعد التوترات بين إيران وبريطانيا والولايات المتحدة في الشهور القليلة الماضية.
وسبق أن قدمت بولندا دعماً عسكرياً لمهام تقودها الولايات المتحدة، وشارك جنودها في مهام بالعراق وأفغانستان.