روسيا تقدم المواطنة لـ3 ملايين أوكراني وسط غضب الاتحاد الأوروبي

روسيا تقدم المواطنة لـ3 ملايين أوكراني وسط غضب الاتحاد الأوروبي

الجمعة - 15 ذو الحجة 1440 هـ - 16 أغسطس 2019 مـ رقم العدد [ 14871]
موسكو: «الشرق الأوسط»
عرضت موسكو، أمس، المواطنة لنحو 3 ملايين أوكراني من المناطق التي مزّقتها الحرب، بالقرب من الحدود الروسية، في خطوة أزعجت بالفعل كييف والاتحاد الأوروبي.

وأقرّ الرئيس الروسي فلاديمير بوتين البرنامج العام الجاري لتسريع عملية منح المواطنة لسكان منطقتي دونيتسك ولوهانسك؛ حيث نشأ تمرد انفصالي موالٍ لروسيا منذ نصف عقد.

وأدانت كييف والاتحاد الأوروبي البرنامج كوسيلة لامتصاص المدنيين من الأراضي الأوكرانية، التي تسيطر عليها روسيا من خلال جماعات متمردة موالية لها.

وكانت روسيا قد منحت حق مواطنة مماثلاً لسكان منطقة القرم الأوكرانية سابقاً، بعدما ضمّت المنطقة في 2014.

وقالت رئيسة إدارة الهجرة، التابعة لوزارة الداخلية، فالينتينا كازاكوفا، في تصريحات نقلتها وكالة الأنباء الروسية «تاس»، إن «العدد الإجمالي للأشخاص، الذين يمكنهم الاستفادة (من العرض) يبلغ نحو 3 ملايين مواطن أوكراني». ولم يتم حصر هذا العدد في السابق.

واندلع الصراع بين المتمردين والجيش الأوكراني، في أوائل 2014، بعدما أطاحت أوكرانيا برئيسها الموالي لروسيا في تحول سياسي باتجاه الغرب. وقتل نحو 13 ألف شخص في الصراع، بحسب تقديرات الأمم المتحدة.

وفي حين أن بوتين مثّل المتمردين في محادثات السلام الدولية، فإن حكومته تنفي أي تورط مباشر في الصراع. فيما تتهم أوكرانيا روسيا بالغزو.

وهددت أوكرانيا بسحب جنسيتها من هؤلاء الذين يحصلون على جوازات السفر الروسية عبر البرنامج. ودعماً لأوكرانيا، فقد هدّد الاتحاد الأوروبي بعدم الاعتراف بجوازات السفر الروسية، التي يتم الحصول عليها من خلال ما تصفه بوسيلة غير قانونية.
أوكرانيا روسيا أخبار روسيا أوكرانيا

اختيارات المحرر

الوسائط المتعددة