السعوديون يستهلكون ربع الإنتاج العربي من العصائر.. بمليار لتر سنويا

تتربع السعودية على قمة معدلات استهلاك منتجات العصائر والمشروبات على مستوى دول الشرق الأوسط، حيث يستهلك السعوديون ربع إنتاج القطاع، بنحو 24 في المائة من مجمل الاستهلاك، في حين تستهلك بقية منطقة الشرق الأوسط (17 دولة عدا السعودية) 76 في المائة من العصائر والمشروبات المنتجة في المنطقة.
وكشف منذر الحارثي رئيس الجمعية العربية للمشروبات، خلال حديثه لـ«الشرق الأوسط» هذه الأرقام، موضحا أن حجم العصائر المنتجة في السعودية يقدر بمليار لتر سنويا، وأفاد بأنه من المتوقع أن ينمو قطاع إنتاج العصائر والمشروبات في السعودية بنسبة 5 في المائة سنويا، ليصل حجم الإنتاج إلى 1.49 مليار لتر في عام 2016.
وأفاد الحارثي بأن أكبر سوق لمنتجات العصائر والمشروبات بعد السعودية هي إيران، ثم الجزائر تليها مصر، قائلا: «لدينا سوق استهلاكية في الوطن العربي تفوق 300 مليون مستهلك»، وأشار إلى أن العالم العربي اليوم أصبح يمتلك الكثير من المصانع العاملة في مجال الصناعات الغذائية، خصوصا المشروبات، باستثمارات كبيرة استطاعت في فترة وجيزة من إنشائها أن تتفوق على بعض المنتجات ذات الشهرة العالمية، مضيفا: «يعد قطاع المشروبات من القطاعات الأسرع نموا في العالم العربي».
وأفصح رئيس الجمعية العربية للمشروبات عن توجه الجمعية للسعي إلى توحيد المواصفات والمقاييس العربية، على اعتبار أن هذا المعوق يمثل أبرز تحديات شركات العصائر والمشروبات الذي يقف حاجزا أمام عمليات التبادل التجاري، قائلا: «نحن نحاول أن نجتمع بمختصين في تشريع المواصفات والمقاييس من مختلف الدول العربية من خلال الجامعة العربية، مع الإشارة إلى كون الجمعية تحت مظلة الاتحاد العربي للصناعات الغذائية التابع للجامعة العربية».
وتابع: «نحاول قدر المستطاع أن نعمل على توحيد المواصفات والمقاييس بين منتجات العصائر والمشروبات العربية». وبسؤاله عن قوة اختراق المنتجات السعودية في السوق الخليجية، ألمح إلى سهولة ذلك بالنظر للمنظومة الاقتصادية الخليجية، وأضاف: «بعض دول شمال أفريقيا والعراق والأردن لديها مواصفات لا تطابق المواصفات الخليجية».
وأردف الحارثي: «نحن نطالب حكومات الدول العربية بإزالة العقبات كل التي تواجه التجارة بين الدول العربية، والعمل على تحسين بقية الأعمال لتحفيز نمو وتطوير الصناعة، وذلك على أسس تكاملية بين الدول العربية، لا سيما في مجال المواصفات والمقاييس والاختبارات المعتمدة والجهات المانحة لمختلف الشهادات».
من جهة ثانية، كشف الحارثي أن أكثر نكهات العصائر طلبا في السعودية هي «المانجو» بإنتاج سنوي يقدر بـ106 ملايين لتر، يليها نكهة «الفواكه المشكلة» بـ91.5 مليون لتر سنويا، ثم «البرتقال» بـ83 مليون لتر سنويا، وبعدها «التفاح» بـ53.5 مليون لتر سنويا، تليها «الجوافة» بـ35 مليون لتر سنويا، وبعدها «الفراولة» بـ30.8 مليون لتر سنويا. وأفاد الحارثي بأن هناك نكهات جديدة استحدثتها شركات العصائر السعودية، ولاقت رواجا - أخيرا - ومن المتوقع أن تنافس النكهات التقليدية، يأتي على رأسها «الخوخ» ثم «الرمان» ثم «الجوافة الوردية»، إلى جانب «الليمون مع النعناع»، بينما يشير الحارثي إلى أن هناك نكهات للعصائر فشلت في اختراق السوق السعودية ولم تستطع جذب المستهلكين إليها، مثل: البطيخ، الأفندي، الكمثرى، التوت، العنب الأحمر.
وحول التحديات التي تواجه قطاع صناعة العصائر والمشروبات، يفيد الحارثي بأن «المستهلكين أصبحوا يشعرون بالاستياء من تزايد الأسعار عما كانت عليه قبل نحو عامين، مع الارتفاع الملحوظ في أسعار هذه المنتجات»، مشيرا إلى أن شركات العصائر بدورها تعاني أيضا من زيادة أسعار المواد الخام، وأوضح أن الشائعات التي تلاحق منتجات العصائر ما بين فترة وأخرى تشكل بدورها تحديا ملموسا (مثل شائعة وجود الزرنيخ في عصائر التفاح والعنب، ووجود الفطريات في عصير البرتقال)، وأكد الحارثي أن سوق المنتجات الطازجة ستكون المنافس الأقوى لقطاع صناعة العصائر والمشروبات.
يشار إلى أن الجمعية العربية للمشروبات كانت قد نظمت مطلع هذا الشهر مؤتمر ومعرض المشروبات العربية 2014، في مصر، ويعد هذا الحدث بمثابة الفرصة لتبادل الخبرات بين القائمين على هذه الصناعة وخلق شراكات جديدة بين مختلف الشركات العربية لإقامة المزيد من المشروعات المشتركة للتطوير والرقي بصناعة المشروبات، بالنظر لما فيها من دعم للاقتصاد العربي واستغلال الطاقات المتاحة من مواد خام وأيد عاملة.