أيام التراث الأوروبي 2019 تشمل 70 ألف حدث ثقافي

أيام التراث الأوروبي 2019 تشمل 70 ألف حدث ثقافي

السبت - 9 ذو الحجة 1440 هـ - 10 أغسطس 2019 مـ رقم العدد [ 14865]
بروكسل: عبد الله مصطفى
قالت المفوضية الأوروبية في بروكسل، بأنه جرى اختيار «الفنون والترفيه» ليكون عنوانا لفعاليات مبادرة أيام التراث الأوروبي 2019. وهي مبادرة مشتركة بين المفوضية الأوروبية ومجلس أوروبا منذ العام 1999 وبدعم من برنامج أوروبا الإبداعية، وتجرى في جميع أنحاء أوروبا في الفترة من أغسطس (آب) إلى أكتوبر (تشرين الأول) وتشمل الفعاليات 70 ألف حدث ثقافي، وتعد أكبر حدث ثقافي تشاركي في القارة الأوروبية، وقالت المفوضية من خلال بيان وزع في بروكسل «سوف يعرضون قيمة تراثنا المشترك مع إبراز الحاجة إلى الحفاظ عليه للأجيال الحالية والمستقبلية».
وتشمل الأنشطة على سبيل المثال، المهرجانات والمعارض وورش العمل الحرفية، والمؤتمرات والجولات، ومن عروض الشوارع إلى قاعات الحفلات الموسيقية والمسارح التقليدية والمتاحف، إلى السينما ووسائل التواصل الاجتماعي، سيتم عرض التراث الترفيهي في أوروبا على المسارح الوطنية والمحلية والأوروبية، للزوار والضيوف، من أوروبا والخارج، كما سيتم إظهار دور التقنيات الرقمية الجديدة في التراث وحفظه للمستقبل.
وقال تيبور نافراكيسيكس مفوض شؤون التعليم والثقافة، بأن أيام التراث الثقافي هي فرصة عظيمة للمواطنين الأوروبيين للتواصل مع تراثهم الثقافي، وأنها عنصر مهم في إطار العمل الأوروبي، الذي قدمته المفوضية في ديسمبر (كانون الأول) الماضي، لضمان أن يكون للعام الأوروبي للتراث الثقافي في 2018 تأثير على المدى الطويل، وقالت المفوضية «بما أن التراث شيء أساسي لمجتمعاتنا، ويربط بين الماضي والمستقبل فإنه يحتاج إلى أن تكون له مكانة في قلب الحياة اليومية للمواطنين. إذن أيام التراث الأوروبي لها دور مهم في تحقيق هذا الأمر كما أن أيام التراث الأوروبي تجمع المواطنين وتسلط الضوء على البعد الأوروبي للتراث الثقافي في الدول الخمسين الموقعة على الاتفاقية الثقافية الأوروبية».
أوروبا Art

اختيارات المحرر

الوسائط المتعددة