تقنيات و تطبيقات جديدة

تقنيات و تطبيقات جديدة

الثلاثاء - 5 ذو الحجة 1440 هـ - 06 أغسطس 2019 مـ رقم العدد [ 14861]
جدة: خلدون غسان سعيد
اخترنا لكم في هذا العدد كاميرا مراقبة ذكية تعمل لنحو 6 أشهر من دون معاودة شحنها، بالإضافة إلى مجموعة من التطبيقات للأجهزة المحمولة، منها تطبيق يُسهّل مشاركة الملفات بين الهاتف والكومبيوتر، وآخر يوقف عمل التطبيقات غير الضرورية التي تعمل في الخلفية، والتي قد تخفض من سرعة أداء واستجابة الهاتف الجوال.



كاميرا مراقبة ذكية

إن كنت تبحث عن كاميرا ذكية لمراقبة منزل خلال الرحلات والعطل، فستعجبك كاميرا «ريولينك أرغوس برو» (Reolink Argus Pro) منخفضة التكلفة، التي تقاوم الأمطار والشمس والرياح. ويمكن استخدام الكاميرا من دون شاحن بفضل البطارية المدمجة (ميزة مهمة في حال انقطاع التيار الكهربائي)، مع القدرة على شحنها من خلال منفذ «يو إس بي».

وتستطيع البطارية العمل لفترة تتراوح بين 4 و6 أشهر، مع وجود إصدار خاص من الكاميرا يحتوي على لوحة شمسية لإعادة شحن البطارية المدمجة.

ويمكن الاتصال لاسلكياً بالكاميرا، وتعديل إعداداتها، من خلال تطبيق خاص بها على الأجهزة التي بنظم التشغيل «ويندوز» و«آندرويد» و«آي أو إس»، الذي يسمح لك بإعداد البث المباشر، والحصول على تنبيهات آلية، حال وجود أي حركة أمام الكاميرا، إلى جانب قدرتها على تسجيل فيديو قصير لدى استشعار أي حركة من حولها (لغاية 30 ثانية). كما تسمح الكاميرا بالتحدث مع الشخص الموجود أمام الكاميرا من خلال ميكروفون وسماعة مدمجتين (ميزة مناسبة للاطمئنان على الحيوانات الأليفة الموجودة في المنزل)، وهي تحتوي على إنذار صوتي تصل شدته إلى 75 ديسيبلاً لتنبيه الجيران. وتعرض الكاميرا الصورة بدقة 1920x1080 بكسل، وبزاوية عرض تبلغ 130 درجة، مع وجود نمط خاص بظروف الإضاءة المنخفضة يعرض الصورة بوضوح كبير لغاية 11 متراً بعيداً عن الكاميرا.

وتقدم الكاميرا 10 غيغابايت من السعة التخزينية مجاناً، مع القدرة على رفعها بعد الاشتراك بخدمة سحابية خاصة بها، أو استخدام بطاقات الذاكرة الإضافية «مايكرو إس دي» (يُنصح باستخدام خدمة التخزين السحابي للتعرف على أي شخص اخترق المنزل، وأزال الكاميرا ببطاقة الذاكرة الإضافية معها). ويبلغ سعر الكاميرا 85 دولاراً (يبلغ سعر الإصدار المزود بالألواح الشمسية 180 دولاراً)، ويمكن الحصول على المزيد من المعلومات حولها بزيارة موقعها reolink.com.



مشاركة الملفات بين الهاتف والكومبيوتر

بإمكانك مشاركة الملفات المختلفة (الصور وعروض الفيديو وملفات الموسيقى والوثائق، وغيرها) من هاتفك الجوال إلى كومبيوترك الشخصي، بكل سهولة، باستخدام تطبيق «شير تو كومبيوتر» (Share to Computer) المجاني على الأجهزة التي تعمل بنظام التشغيل «آندرويد». ويستخدم التطبيق شبكة «واي فاي» المحلية للقيام بذلك، أي أنه يجب على الهاتف الجوال والكومبيوتر الشخصي الاتصال بالشبكة نفسها ليعمل التطبيق. يجب في البداية تحديد ملف واحد أو أكثر يدعم ميزة المشاركة باستخدام أي تطبيق لإدارة الملفات على الهاتف الجوال، ومن ثم الضغط على أيقونة المشاركة، ليظهر لك تطبيق «شير تو كومبيوتر» في قائمة خيارات المشاركة. الخطوة التالية هي تشغيل متصفح الإنترنت في الكومبيوتر الشخصي، وإدخال العنوان الظاهر في التطبيق.

أما إن كنت ترغب في تحميل الملفات بسرعة على هاتف جوال آخر، فتستطيع مسح الرمز الشريطي «QR Code» الموجودة على شاشة الهاتف الأول باستخدام كاميرا الهاتف الثاني، وبكل سهولة. ويمكن تحميل التطبيق من متجر «غوغل بلاي» الإلكتروني.



إيقاف عمل التطبيقات غير الضرورية

ويسمح لك تطبيق «سوبر فريزز» (Super FreezZ) المجاني على الأجهزة التي تعمل بنظام التشغيل «آندرويد» بإيقاف عمل التطبيق التي تعمل في الخلفية بوضع السبات، التي قد تؤثر سلباً في عمر البطارية أو مستويات الأداء والاستجابة.

ويمكنك تمكين تجميد التطبيقات عند إيقاف تشغيل الشاشة، وتحديد وقت محدد يكون التطبيق فيه غير نشط، وذلك من داخل قائمة إعدادات التطبيق. استخدام التطبيق سهل وبديهي، وحيث سيعرض أمام المستخدم قائمة بالتطبيقات التي تعمل في الخلفية، ويسمح اختيار التطبيقات التي يرغب المستخدم بإيقاف عملها، وبكل سهولة. ويمكن تحميل التطبيق من متجر «غوغل بلاي» الإلكتروني.

اختيارات المحرر

الوسائط المتعددة