ظريف: واشنطن غير قادرة على تشكيل تحالف في الخليج

قال وزير الخارجية الإيراني محمد جواد ظريف، اليوم (الاثنين)، إن الولايات المتحدة باتت في عزلة عن العالم وغير قادرة على تشكيل تحالف مع حلفائها في الخليج.
وأضاف ظريف في مؤتمر صحافي: «الولايات المتحدة اليوم وحيدة في العالم وغير قادرة على تشكيل تحالف»، وتابع «الدول الصديقة لها تشعر بالخجل من أن تكون في تحالف واحد معها»، بحسب وكالة الصحافة الفرنسية. وقال إن «واشنطن تريد حرمان إيران من حقوقها».
كما اعتبر ظريف أن فرض عقوبات أميركية على وزير خارجية إيران «فشل في الدبلوماسية»، مهدداً مجدداً بالانسحاب من الاتفاق النووي «إذا تطلب الأمر».
وتصاعد التوتر بين الولايات المتحدة وإيران، منذ انسحاب الرئيس الأميركي دونالد ترمب من الاتفاق النووي الموقع عام 2015 وإعادة فرض العقوبات على طهران، التي تتهمها واشنطن بشن هجمات استهدفت ناقلات نفط في الخليج في الشهور الماضية.
وهددت إيران بوقف كل الصادرات عبر مضيق هرمز الذي يمر منه خمس النفط العالمي، إذا استجابت الدول الأخرى إلى مطالب الولايات المتحدة بوقف شراء النفط الإيراني.
وقال ظريف إنه ينبغي على القوى الأوروبية التي لا تزال ضمن الاتفاق النووي تسريع الجهود لإنقاذ الاتفاق مشيرا إلى أن إيران ستنسحب منه إذا دعت الضرورة.
وأصبح مرور ناقلات النفط عبر مضيق هرمز والممرات المائية الاستراتيجية الأخرى محور المواجهة بين واشنطن وطهران والتي انجرت إليها بريطانيا أيضا.
وأسقطت إيران في يونيو (حزيران) طائرة أميركية مسيرة قرب المضيق مما دفع الولايات المتحدة للتحضير لضربة جوية انتقامية لكن ترمب ألغاها في اللحظة الأخيرة.
وفي أحدث تصعيد، أعلن «الحرس الثوري» الإيراني أمس احتجاز ناقلة نفط جديدة في مياه الخليج، بزعم أنها «تحمل 700 ألف لتر من البنزين المهرب».
واحتجزت إيران الشهر الماضي ناقلة نفط ترفع علم بريطانيا في مضيق هرمز، بعد نحو أسبوعين على احتجاز بريطانيا ناقلة إيرانية قبالة جبل طارق.
ويحاول ترمب تشكيل تحالف عسكري لتأمين مياه الخليج لكن الحلفاء الأوروبيين‭‭‭ ‬‬‬مترددون في الانضمام لذلك التحالف خشية إشعال صراع مفتوح.
وبدلا من ذلك تدعو الأطراف الأوروبية الموقعة على الاتفاق النووي وهي بريطانيا وفرنسا وألمانيا إلى اتباع الطرق الدبلوماسية لنزع فتيل الأزمة وتحاول تلك الدول إنقاذ الاتفاق باستكشاف سبل لحماية اقتصاد إيران من العقوبات الأميركية.