طهران: التفاوض مع واشنطن ممكن لكنها لا تسعى للحوار

قال المتحدث باسم وزارة الخارجية الإيرانية عباس موسوي، اليوم (الاثنين)، إن المحادثات بين إيران والولايات المتحدة ممكنة إذا استندت إلى جدول أعمال يمكن أن يؤدي إلى نتائج ملموسة، لكن واشنطن لا تسعى للحوار.
وأضاف موسوي خلال مؤتمر صحافي: «يمكن إجراء الحوار والتفاوض عندما يكون لدينا جدول أعمال محدد وعندما يمكننا الخروج بنتائج ملموسة وعملية»، وتابع: «لا يسعون للمحادثات، لا يسعون للحوار»، بحسب وكالة «رويترز» للأنباء.
كما أكد المتحدث عزم طهران خفض التزاماتها بموجب الاتفاق النووي إذا لم يلتزم الأوروبيون بتعهداتهم، قائلاً: «ستتخذ طهران الخطوة الثالثة لتخفيض التزاماتها بحزم إذا لم يتم تنفيذ الإجراءات الأوروبية».
ويأتي تلويح طهران بخفض مزيد من التزاماتها النووية غداة اجتماع عقده ممثلون عن الدول الأطراف في الاتفاق النووي في فيينا. وبعد الاجتماع صرح ممثل إيران، عباس عراقجي، بأن «الأجواء التي سادت الاجتماع كانت إيجابية، ولكن لدينا مشاكل جادة ينبغي إزالتها».
وانسحبت الولايات المتحدة، العام الماضي، من الاتفاق الذي تم التوصل إليه بين إيران والقوى العالمية في 2015. كما أعادت فرض عقوبات اقتصادية قاسية على طهران.
وردّاً على هذا، رفعت إيران مؤخراً مستوى تخصيب اليورانيوم فوق نسبة 67.3 في المائة المنصوص عليها في الاتفاق، كما زادت مخزونها من اليورانيوم منخفض التخصيب فوق مستوى 300 كيلوغرام المتفق عليها.
وتتهم إيران الدول الأوروبية بعدم بذل خطوات ملموسة لضمان المزايا الاقتصادية المنصوص عليها في الاتفاق لصالح إيران.