موجز أخبار

- رئيسة المفوضية الأوروبية تلتقي رئيس الوزراء البولندي
وارسو - «الشرق الأوسط»: التقت رئيسة المفوضية الأوروبية الجديدة أورزولا فون دير لاين أمس الخميس برئيس الوزراء البولندي ماتيوش مورافيتسكي لمناقشة هيكل وبرنامج وتشكيل المفوضية الجديدة. وتهدف المحادثات إلى تناول الحقيبة التي سيتولاها مفوض بولندا في المفوضية الأوروبية. حيث تود بولندا الحصول على حقيبة في مجال الشؤون الاقتصادية أو الطاقة أو النقل أو الزراعة. وبقدر ما تثير الأجندة السياسية للمفوضية الأوروبية الجديدة الاهتمام، تريد بولندا التركيز على إطار ميزانية الاتحاد الأوروبي للفترة ما بين 2020 إلى 2027 وسياسة الاتحاد الأوروبي للمناخ، والتحول في مجال الطاقة، والسوق المشتركة والسياسة الدفاعية.

- حاكم بورتوريكو يعلن أنه سيستقيل قريباً
سان خوان - «الشرق الأوسط»: أعلن حاكم بورتوريكو ريكاردو روسيلو أنه سيستقيل قريبا بعد أسبوعين من المظاهرات الحاشدة بسبب رسائل مهينة تسخر من النساء وضحايا الإعصار ماريا وغير ذلك. وقال روسيلو في تسجيل فيديو بثته الحكومة: «بعدما سمعت الاتهامات وناقشت الأمر مع عائلتي (...) اتخذت القرار التالي: اليوم أعلن لكم أنني سأستقيل من منصب الحاكم اعتبارا من اليوم الجمعة». ويواجه روسيلو أزمة سياسية كبيرة بسبب رسائل متبادلة في دردشة وقضايا فساد تتعلق بمبالغ كان يفترض أن تخصص لمساعدة ضحايا الإعصار ماريا الذي اجتاح بورتوريكو عام 2017 وأودى بحياة قرابة ثلاثة آلاف شخص. وأدى نشر تلك الرسائل قبل أسبوعين إلى مظاهرات حاشدة شارك فيها مئات الآلاف من الأشخاص الذين نزلوا إلى شوارع سان خوان للمطالبة باستقالة الحاكم ريكاردو روسيلو.

- إسقاط تهم ضد صحافيين فرنسيين قاموا بتغطية احتجاجات في أستراليا
كانبرا - «الشرق الأوسط»: أسقطت الشرطة الأسترالية اتهامات كان تم توجيهها ضد أربعة صحافيين فرنسيين بعد القبض عليهم أثناء تغطيتهم لاحتجاج ضد منجم فحم «أداني» المثير للجدل في ولاية كوينزلاند، شمال البلاد. وغرد هوجو كليمنت، أحد الصحافيين المتهمين بتجاوز القانون، على «تويتر» أمس الخميس: «أبلغتني السفارة الفرنسية في أستراليا أن شرطة كوينزلاند قررت إسقاط التهم (غير العادلة) التي وجهت ضدنا بعد القبض علينا خلال مظاهرة مناهضة لأداني». وأضاف: «ليس علينا أن نذهب إلى المحكمة في سبتمبر (أيلول)». وتم القبض على أربعة فرنسيين وثلاثة أستراليين يوم الاثنين الماضي عقب الاحتجاج في ميناء أبوت بوينت - وهو محطة لتحميل الفحم يديره منجم «أداني» يقع على مقربة من الحاجز المرجاني العظيم.

- باريس تطور سبل «دفاع فعالة» لأقمارها الصناعية
باريس - «الشرق الأوسط»: أعلنت وزيرة الجيوش الفرنسية فلورانس بارلي أمس الخميس في خطاب يشرح العقيدة الجديدة الفضائية الدفاعية أن باريس ستستثمر في سبل «دفاع فعالة» لحماية أقمارها الصناعية على غرار أشعة الليزر القادرة على التشويش على الأقمار العدوة. وقالت من قاعدة ليون مون فردان الجوية «بات الفضاء ساحة للجيوش الحليفة والعدوة». وأضافت: «في حال تعرضت أقمارنا الصناعية للتهديد سنقوم بالتشويش على أقمار خصومنا. نحتفظ بالتوقيت والسبل للرد: وهذا يعني استخدام أشعة الليزر التي تنشرها أقمارنا أو أقمارنا الصناعية المصغرة الدورية». وأوضحت «سنطور أشعة الليزر القوية. إنه مجال تأخرت فيه فرنسا. لكننا سنعوض عن ذلك».
وتخوض القوى الكبرى في العالم وعلى رأسها الولايات المتحدة والصين وروسيا، منذ سنوات سباقا للهيمنة على الفضاء. وقالت بارلي إن «فرنسا تنوي أيضاً تعزيز وسائلها لمراقبة الفضاء».
وذكرت «أنه علينا مراقبة أقمارنا أكثر وبشكل أفضل. وعلينا أن نعرف جيدا الأشياء التي تحيط بها وتمر عبر مساراتها. علينا التمكن من كشف الأعمال المشبوهة العدائية التي تستهدف أقمارنا العسكرية ومصالحنا الفضائية». ودعت إلى بناء «مع شركائنا الأوروبيين قدرات مشتركة مستقبلية لمعرفة الوضع في الفضاء». ويلحظ قانون البرمجة العسكرية الفرنسي للعام 2019 - 2025 تخصيص ميزانية قدرها 3.6 مليار يورو للدفاع الفضائي.