مسؤول مصري: قرار الخطوط البريطانية تعليق رحلاتها للقاهرة «بلا سبب منطقي»

قال مسؤول تنفيذي كبير بشركة «مصر للطيران»، اليوم (الثلاثاء)، إن قرار شركة الخطوط الجوية البريطانية تعليق الرحلات إلى القاهرة لعدة أيام «لم يكن متوقعاً بالمرة، وبلا أي سبب منطقي».
وأضاف شريف عزت بدروس، نائب رئيس الشركة القابضة لـ«مصر للطيران»، وفقاً لما نشرته وكالة «رويترز»، أن مطار القاهرة آمن، وأن «مصر للطيران» تواصل العمل في «بيئة آمنة للغاية».
وتابع أن قرار الخطوط البريطانية تعليق رحلاتها للقاهرة «لم يكن متوقعاً بالمرة، وبلا أي سبب منطقي».
كانت شركة الخطوط الجوية البريطانية (بريتش أيروايز) قد علقت فجأة، السبت الماضي، رحلاتها إلى القاهرة لمدة أسبوع بسبب «مخاوف أمنية»، دون أن تذكر تفاصيل بشأن الدافع وراء هذه الخطوة.
وقالت الشركة، في بيان: «نقوم باستمرار بمراجعة إجراءاتنا الأمنية في جميع مطاراتنا حول العالم، وقد علقنا الرحلات إلى القاهرة لسبعة أيام، كإجراء احترازي من أجل مزيد من التقييم»، وأضافت الشركة أنها «لن تسمح بتحليق طائرة ما لم تكن آمنة».
وعندما طُلب من متحدثة باسم الشركة إعطاء تفاصيل أكثر عن سبب تعليق الرحلات الجوية، والترتيبات الأمنية التي تراجعها الشركة، قالت: «لا نناقش على الإطلاق الأمور المتعلقة بالأمن».
وقالت ثلاثة مصادر أمنية بمطار القاهرة لوكالة «رويترز» للأنباء إن طاقماً بريطانياً راجع الأمن في مطار القاهرة يومي الأربعاء والخميس، ولم تقدم المصادر تفاصيل أكثر.
وقامت وزارة الخارجية البريطانية بتحديث تحذيرها بشأن السفر اليوم لإضافة إشارة إلى تعليق رحلات الخطوط الجوية البريطانية، ونصحت المسافرين الذين تأثروا بالقرار بالاتصال بشركة الطيران.
وتنصح الوزارة منذ فترة طويلة بعدم السفر جواً من وإلى منتجع شرم الشيخ المصري، منذ حادثة طائرة الركاب الروسية في 2015، إلا للضرورة، ولكنها لم تصدر تحذيرات مماثلة ضد السفر من القاهرة وإليها.
ويقول التحذير البريطاني: «هناك خطر متزايد من وقوع إرهاب ضد الطيران، ويجري تطبيق إجراءات أمن إضافية بالنسبة للرحلات المتجهة من مصر إلى المملكة المتحدة».