صور هنية على إعلانات دعائية يمينية في قلب تل أبيب

في إطار حملة دعائية يمينية، ظهرت في إعلانات شوارع ضخمة في قلب مدينة تل أبيب، أمس (الاثنين)، صور «فوتو شوب» لرئيس الدائرة السياسية لحركة حماس، إسماعيل هنية، وهو يقول: «شكراً لإسرائيل».
وقد اتضح أن وراء هذا الإعلان يقف تنظيم يميني يدعى «مشروع انتصار إسرائيل»، يعمل على تغيير سياسة حكومة بنيامين نتنياهو، التي تفاوض «حماس» على تفاهمات التهدئة، وتسمح بدخول الأموال القطرية إليها، وفتح المعابر، وإدخال مواد غذائية وطبية وغيرها، ويطالب بوقف هذه المفاوضات، وضرب «حماس» بقوة، إلا إذا أطلقت سراح الأسرى الإسرائيليين، وأوقفت مسيرات العودة. ويشارك في نشاطات التنظيم عدد من نشطاء اليمين في البلدات الإسرائيلية الجنوبية حول قطاع غزة، الذين يقولون إنهم يقعون ضحية لسياسة نتنياهو، لأنهم يتلقون البالونات الحارقة والطائرات الورقية المتفجرة والصواريخ. ويحظى هذا التنظيم بتمويل من قوى يهودية يمينية متطرفة في الولايات المتحدة.
ويقود هذا التنظيم الكاتب اليهودي الأميركي دانئيل بيباس الذي يعمل منذ عدة سنوات ضد السلطة الفلسطينية، ورئيسها محمود عباس أيضاً، فيتهمه بتمويل الإرهاب، وبرفض عملية السلام.
ويظهر إسماعيل هنية في الإعلانات الجديدة وهو يرتدي زي سباحة قصير، على خلفية شاطئ البحر، ومن حوله بالونات. وقد كتب إلى جانب صورته، على لسانه، باللغة العبرية: «شكراً إسرائيل. أنا أحبك - إسماعيل». وكتب باللون الأحمر تحتها: «لنكف عن الخوف. نطالب بانتصار إسرائيل».
وقد علق مدير التنظيم المذكور، جيرج رومان، قائلاً إن هذه الحملة جاءت في أعقاب قيام وفد من «حماس» بزيارة إيران، وهدفها القول إنه يجب الآن إيجاد تسوية فورية للقضية الفلسطينية. فإذا لم يقبل الفلسطينيون ذلك، فلا بد أن يتقبلوا شروط إسرائيل بالقوة.
يذكر أن إعلانات كهذه ظهرت في إسرائيل قبل شهرين، وظهرت فيها صورة أمين عام «حزب الله»، حسن نصر الله، ولكنها استهدفت تسويق بضائع تجارية في حينه.