وفد «حماس» يلتقي مستشار خامنئي

وفد «حماس» يلتقي مستشار خامنئي

طهران: العلاقات مع الحركة مهمة وتنمو
الاثنين - 19 ذو القعدة 1440 هـ - 22 يوليو 2019 مـ رقم العدد [ 14846]
مستشار المرشد الإيراني في الشؤون الخارجية كمال خرازي،
طهران: «الشرق الأوسط»
قال رئيس المجلس الاستراتيجي للعلاقات الخارجية في إيران وأحد مستشاري المرشد الإيراني في الشؤون الخارجية كمال خرازي، على هامش لقائه مساعد رئيس المكتب السياسي في حركة حماس صالح العاروري، إن العلاقات بين بلاده وحماس «مهمة وآخذة بالتنامي». واستقبل خرازي أمس، وفد «حماس» الذي يزور إيران، وقال إنه ناقش «القضايا والمشاكل في القدس الشريف وقطاع غزة»، بحسب وكالة «تسنيم» التابعة لجهاز استخبارات «الحرس الثوري» الإيراني.

وقال خرازي إن «الأميركيين كشفوا أوراقهم اليوم وباتوا ينفّذون سياساتهم المساندة للكيان الصهيوني دون أي غطاء، وذلك خلافاً لما كانوا عليه سابقاً».

وكان رئيس المكتب السياسي لحركة «حماس» إسماعيل هنية قد صرح بأن «حماس» تتطلع لتحقيق نتائج مهمة من وراء زيارة وفدها إلى طهران. وقال المصدر، في تصريحات لوكالة الأنباء الألمانية، إن وفد «حماس» سيبحث تطوير العلاقات الثنائية مع طهران، خصوصاً على صعيد دعمها السياسي والمالي لـ«المقاومة» الفلسطينية في مواجهة إسرائيل.

وبحسب المصدر، فإن زيارة «حماس» تعتبر «الأهم» منذ تراجع العلاقات مع إيران إثر اختلاف الموقف من الثورة السورية عام 2011 وخروج قيادات «حماس» من دمشق.

وأعلنت «حماس» مواقف مساندة للثورة الشعبية في سوريا ونقلت قياداتها في الخارج من دمشق إلى قطر، بعد أشهر من بدء الأزمة الداخلية في سوريا عام 2011، ما أدى إلى تراجع كبير في علاقاتها مع طهران.

وتحدث مسؤولون في «حماس» بعد منتصف عام 2017 عن فتح صفحة علاقات جديدة مع طهران؛ بما في ذلك استئناف الدعم المالي من إيران للجناح العسكري للحركة (كتائب القسام).
ايران فلسطين أخبار إيران حماس

اختيارات المحرر

الوسائط المتعددة